حالات فيسبوكية (١٥ حتى ٣١ مارس ٢٠٢١) عن قناة السويس وحوادث القطارات وحماقة مناهضي الامبريالية!

Facebook
Twitter
LinkedIn

14 مارس – 

حوار ١:

– مذهل تصرف الحيوان ده مع طفلة بريئة؟

– آه، بس عارف دي بنت شوارع وياما شافت

حوار ٢:

– حاجة مؤلمة اللي حصلت لطبيبة السلام القتيلة؟

– آه. بس تعرف هي مش طبيبة

حوار ٣:

– لازم نغير القانون عشان يبقى منصف ومعبر عن الواقع

– آه. بس المهم يتفق مع الشريعة

#حوارات_آه_بس


١٥ مارس – وتحسست كتفي حيث غرز الدكتور الأبرة صباح اليوم عندما قرأت خبر ايقاف لقاح استرازينكا في اوروبا


١٦ مارس  ستكون لفتة ذكية من اصحاب القرار في #مصر ان يمنحوا #الحرية_لأيمن_موسى المحبوس من ٨ سنين وذلك عن طريق #عفو_رئاسى_لأيمن_موسى لأنه دخل السجن وعمره حوالي عشرين على جريمة كانت سياسية في واقع الأمر. أيمن كان طالب في كلية الهندسة بالجامعة البريطانية بالقاهرة، ومدرب كرة ماء في نادي هليوبوليس الرياضي، وصل إلى منتخب مصر للغطس وحقق ميدالية لمصر في أكثر من بطولة. أيمن مدان في احداث رمسيس اللي حصلت في اكتوبر ٢٠١٣ ومحكوم عليه ب ١٥ سنة سجن بس #٨_سنين_كفاية حتى لو صدقت كل الاتهامات الموجهة له … أكيد في حالات كتير زي ايمن، لكن شاركوا في التوقيع على المطالبة بالعفو عنه على أمل ان يفتح هذا الباب امام تسوية ملفات عديدة لان الظلم ظلمات يدفع ثمنها المظلوم والظالم والمتفرجين عليهما دون ان يفعلوا شيئا.


١٧ مارس — وها قد كتبنا مفتتح الرواية الثانية #آريانا_الرحلة_201

“فكت بيبي جول قفل حزام الأمان وهبت واقفة. انتبه غفور من شروده وصاح في زوجته: “بيبي جول، اجلسي يا امرأة، إلى أين انت ذاهبة؟” وقبض على ذراعها لكنها انسلت من تحت أصابعه ثم سحبت مدفعا رشاشا قصيرا من تحت ردائها الفضفاض وطقطق السلاح وهي تفرد مؤخرته المطوية بينما زعق زوجها المذهول: “بالله عليك ماذا تفعلين؟” ولم يواصل اذ هبط كعب المدفع الخشبي على وجهه ورأسه في ضربتين قويتين متتاليتين فصرخ متألما. وقالت بيبي جول بنبرة صارمة خفيضة: “دعني أيها القذر، يا حثالة المهربين.” دمدم غفور بين تأوهات الألم: “مدفعي يا امرأة، الله يلعنك. عودي لمقعدك وإلا …..” لم يكمل إذ قاطعته بيبي جول: “وإلا ماذا؟” ثم غطت وجهها بشال كان ينسدل على كتفيها وربطته خلف رأسها فلم يظهر سوى عيناها طليقتين وهي تستدير لتواجه الركاب بعد أن تركت البوركا الزرقاء البوليستر تتهاوى على الأرض خلفها. رفعت المدفع فوق رأسها ليراه الجميع وهي تهتف: “لا أحد يتحرك من مكانه. توكلنا على الله.” تردد صوتها المعدني العال في انحاء الطائرة ليعلو قليلا فوق طنين المحركات ويصل حتى الصف الأخير في الطائرة الصغيرة. 

وفي اللحظات التي أدرك فيها بقية الركاب أن ما يجري أمامهم ليس مشاجرة بين رجل وزوجته كانت ثلاث سيدات متدثرات بالبوركا السابغة قد انتفضن من مقاعدهن وانتشرن بين مؤخرة الطائرة ومقدمتها. وحاول ملا يعتمر عمة الاشراف الخضراء الوقوف محتجا وهو يشيح بيده فعاجلته امرأة قصيرة عريضة الكتفين بضربة من مسدس في يدها على وجهه فتهاوى في مقعده. كانت قد ازالت الشبكة الحاجزة من امام عينيها فبانتا وهما تقدحان شررا وكأنما توشكان على نفث نار في وجه الرجل المرتعد في مقعده، وصرخت بصوت سمعه كل من حولها: “لو وقفت ثانية لن تقف ابدا بعدها!”

وتدافعت صرخات وهمهمات من انحاء الطائرة ولكنها تلاشت سريعا عندما رفعت النساء اسلحتهن عاليا بينما هدر صوت بيبي جول من المقدمة: “اخرسوا جميعا والا فتحنا عليكم النار.” وأضافت بهدوء مفعم بالسلطة: “كل رصاصة ستخرج من اسلحتنا ستقتل واحدا منكم على الفور.” وكان لهذه الجملة الحازمة القصيرة مفعول السحر إذ صمتت الطائرة تماما……….


٢٠ مارس – ابحث في موضوع علاقات مصر واسرائيل من اجل سطرين في مقالة اكتبها فوجدت ان هناك عدة الاف من المصريين (غير اليهود) يعيشون في اسرائيل وان العدد قد يتعدى ٣٥ الف ومعظمهم ذهبوا لاسباب اقتصادية ولكن هناك حواديت مذهلة تاريخيا من قبيل حكاية ياسمين هشام محمد نسيم حفيدة ضابط المخابرات وعضو تنظيم الضباط الاحرار التي تعيش في اسرائيل وتحمل جنسيتها (أمها اسرائيلية لان ابن محمد نسيم تزوج من اسرائيلية) وقد نزعت الحكومة الصدرية عنها الجنسية في اواخر ٢٠١٨، وتذكرت حديث لوعة مع السفير المصري السابق ومستشار السادات تحسين بشير التي ذهبت خطيبته سناء حسن لاسرائيل في ١٩٧٤ لتعيش هناك وتكتب بعد ان حصلت على درجة الدكتوراه من هارفارد (وان عادت في زيارة واحدة على الاقل في الثمانينات ولها عدة كتب)، وهناك كثيرون غيرهم بل ان هناك جمعية مسجلة الان منذ عدة سنوات تحمي اسم جالية المصريين في اسرائيل ومقرها الناصرة ويدعي عديد من اعضاؤها وهم متزوجون من فلسطينيين من عرب ١٩٤٨ وحمل بعضهم جنسيات اسرائيلية انهم يفضلون العيش لاسباب تتعلق بالعمل والرعاية الصحية والاجتماعية والاهم هو استحالة ان يعدن مع ازواجهم او زوجاتهم حاملي الجنسية الاسرائيلية للعيش في مصر. هل يعرف احد عن اي حركة مشابهة جرت في الاتجاه المعاكس في اخر سبعين سنة منذ انشاء دولة اسرائيل على اراضي فلسطين الانتداب!؟


٢٢ مارس – كلما قرأت وسمعت حوارات وتعليقات معينة، وخاصة ممن يتشددون في اسلاميتهم ويعتقدون أنهم يحافظون على اصوليتهم، تذكرت نكتة ابو العربي والأسد عندما يفقد الرجل المهرج اعصابه في النهاية في مواجهة تشكيكات المعلقين على نكاته وبعد ان كان يقول في البداية انه قتل اسدين بيديه العاريتين، ينظر في وجه منتقديه من محبي “الحقيقة” والمصرين عليها قائلا: “خلاص قابلت اسد واكلني، وانا مت خلاص. استريحتم كدة؟” خايف ناس تزهق مع الوقت وتروح تقول لهم: “خلاص نوال مش مسلمة! طيب ولا انا كمان. حلوا عن سمايا.” أخشى ان القصور في الشديد في النظر والسذاجة والسطحية والنصوصية من اطراف بعينها قد يؤدي بمزيد من الناس لترك الدين صراحة. وهذا ما حدث في التاريخ كثيرا وادى إلي أهم الانشقاقات في المذاهب والفرق الاسلامية (والمسيحية ايضا) والتي أريق بسببها دماء كثيرة. عموما طالما الموضوع فاضل على فيسبوك وكلاب هاوس ماشي الحال، وانك لا تهدي من أحببت!


٢٣ مارس – اخيرا أفرج #المغرب اليوم عن المناضل السياسي

Maati Monjib

بعد ان تهددت صحته المعتلة بسبب اضرابه عن الطعام منذ اوائل الشهر. معطي استاذ جامعي يعمل بالسياسة والصحافة وحقوق الانسان بشكل سلمي، وتطارده الدولة منذ ستة اعوام بدعوى انه اختلس اموالا ثم اصدرت ضده حكما وهو عاجز عن الدفاع عن نفسه (الحكم بسجن معطي عاما صدر في يناير وهو معتقل ودون ان يحضر محاميه كما قال).  اعرف معطي وتجادلنا واتفقنا واختلفنا عدة مرات في مؤتمرات واجتماعات ومقاهي من المغرب إلى عمّان. معطي صناعته التفكير والكتابة والكلام، فلماذا كل هذا الخوف من الكلام؟ سؤال ساذج ولكن يجب ان نكرره ونشدد عليه في منطقة صار فيها #لقمان_سليم وقبله #جمال_خاشوقجي امثلة مؤلمة عما تفعله نظم وميليشيات بمن يتكلم بما لا تحب عمّا تفضل ان يظل في الخفاء، لان هذا الكلام يفضحها احيانا ويكشف تناقضاتها فينزع عنها بعضا من الهيبة والقداسة المدعاة. حمدلله ع السلامة سي معطي، لا باس عليك أ صاحبي. توحشناك بزاف.


٢٥ مارس – وزادت درجة حرارة النقاش حول تيشيرت محمد وما إذا كان حراما ام حلالا. حاول عصام الطالب في السنة الثانية بكلية الزراعة بجامعة #المنصورة، ومرشدنا في تلك الخلية غير الرسمية من #الجماعة_الاسلامية في شارعنا، أن يقوم بتهدئة الخلاف بيني وبين حسن.

كان حسن يرى ان تيشيرت محمد غلط ولازم يبطل يلبسه لان التيشيرت عليه صلبان (والصلبان حرام)، وانا ارد قائلا ان التصميمات على تيشيرت محمد هي علامة الجمع (+) كما ان ابو محمد اشترى له هذا التيشيرت من السعودية ولا يُعقل ان تكون السعودية تبيع صلبان نصرانية. كان رأي عصام ان التيشيرت والتصميمات الخاصة به على الأقل مكروهة وبدا يشرح لنا مراتب الحكم التكليفي في اصول الفقه واعتقد انه اقتصر على المراتب الخمسة الشائعة وهي الواجب، والمندوب، و الحرام، والمكروه، والمباح. 

محمد كان فرحان بالهدوم اللي جايبها ابوه المدرس الذي كان يزور مصر مرة واحدة في العام ومش عايز يتحرم من واحد منهم بس مكانش طبعا عايز يتشبه بالنصارى وعشان كدة كان ساكت، وأنا كنت فرحان بالكورة “الكفر” اللي ابو محمد اشتراهاله وعايز اقف في صفه وشايف ان حسن مزودها، بينما حسن كان حنبلي وهو الوحيد فينا اللي بدأت تطلع له زبيبة صلاة في جبهته. لكن حسن كمان كان مهتم بالكورة عشان كنا كلنا بنلعب مع بعض في ارض الشناوي وراء السكة الحديد، وعصام كان طيب وكان بينافس زميله نبيل اللي بيعمل خلية تانية في المساكن الشعبية (الحي المجاور) من طلبة اعدادي اللي زينا وكان مفروض نتقابل كلنا في صلاة الفجر عشان نمشي ونردد أناشيد في ارض الشناوي. عصام كان عايز الحوار اللي استمر ساعة واحنا واقفين تحت عمود النور على الناصية يخلص عشان نراجع الأناشيد قبل صلاة العشا.

وفي صيف هذا العام ١٩٧٩ (عام كبيس شهد توقيع معاهدة كامب ديفيد واقتحام الحرم المكي والثورة الايرانية!) كنا نلتقي يوميا تحت هذا العمود وندخل في نقاشات شبيهة حول الحرام والحلال بين صلاتي المغرب والعشاء (تاني يوم كان على شورتات الكورة وهل هي حلال او حرام مع العلم طبعا ان ولا واحد مننا تقريبا كان معاه فلوس بجد يجيب شورت كورة وكان معظمنا يلعب ببناطيل عادية).

هل عرفتم من اين لي كل هذا الصبر والتفهم اللازمين للدخول في نقاشات تصبح احيانا سفسطائية أو جارحة؟ هكذا باتت معظم النقاشات خاصة مع الاصوليين (دينيا او ايدولوجيا أو سياسيا) ومن لديهم يقين لا يتزعزع ولا يأتيهم الشك المفيد من بين ايديهم او من خلفهم أو من لا يستطيعون العيش خارج اطارهم المحدد لفهم العالم. وهؤلاء الناس يتنوعون بداية بمن يرون ان فهمهم هم لما يوصي به الدين حسب رؤيتهم هم او رؤية شيوخهم أو فهمهم لرؤية شيوخهم هو الفهم والرؤية الأصح، وحتى نصل لمن يعتقدون ان الدولة أو الحكومة او أيا ما كان ما يؤمنون به دائما على حق فيما تقول وتفعل بل وتمثل الفرقة الناجية حصريا أو تنجينا من مغبة الوقوع في براثن الطرف الاخر الأكثر ضررا!

انا ايضا اتمنى ان اكون من فرقة ناجية ولكن ليس حصريا ولم يعد يزعجني ان ينتمي اخرون إلى فرق اخرى ولا يولّد هذا لدى أي شكوك حيال موقفي (وإذا ولّد احاول ان افهم هل هناك ما يحتاج التغيير في موقفي.) وهكذا اعتقد صار لدي صبر جميل على النقاشات التي هي مهمة بسبب ما تخفيه وليس ما تتحدث عنه صراحة، عصام وحسن وانا ومحمد لم نكن من دارسي الفقه وتنزيل الاحكام والقياس ولم نصبح علماء دين بالمعنى الشائع لهذا المصطلح ولكنا كنا نبحث عن هوية وشلة ونحتمي ببعضنا البعض ….. ودوافع اخرى كثيرة، وهكذا عديد من مالكي الحقيقة والخائفين من السيولة المتزايدة والتغيرات المتلاحقة بوتيرة غير مسبوقة، وفي اتجاهات محبطة عادة، من حولهم.


٢٥ مارس – وضع بعض الافراد حسني النية صورة نشرتها صحيفة فاينانشيال تايمز في صدر صفحتها الاولى لبلدوزر مصري شجاع يحاول تحريك تلك السفينة الجانحة بعشرين الف حاوية مما عطل الملاحة في قناة السويس منذ يومين. هذه يا أخوة صحيفة بريطانية أي انها تأتي من بلد صاحب تاريخ استعماري عريق احتل بلدنا من اجل السيطرة على هذه القناة التي هي هدية الخديوى اسماعيل وابنه توفيق للعالم. لا تجعلوا القوى الاستعمارية التي تتحدث عن “كارثة السويس .. حادث مؤسف يضرب شريان التجارة” تفت في عضدكم او تجعلكم تتشككون في اننا نغطرش باي شكل على ابعاد المشكلة التي عرفنا عنها وعن تطوراتها من الصحافة الاجنبية المغرضة. انها انجلترا ايتها الاخوة والاخوات التي هاجمت بلادنا في سنة ١٩٥٦ بعد أن أممنا القناة. أعلم ان هذا جرى منذ ٦٥ عاما ولكن الاطماع الاستعمارية لن تموت ابدا ويجب ان نظل واعين لها.

اقول لكم ان هذه السفينة ربما تكون مدفوعة او مدفوع لها من شخص او دولة لديها مصلحة في تعطيل التجارة العالمية او الاضرار بصورة مصر او تجميل صورة المحيط الاطلنطي ورأس الرجاء الصالح كممر بديل (يجب ان نعرف الدول التي تستفيد من هذا الممر البديل) او يمكن ان يكون الحادث برمته توطئة لحفر قناة عند دولة مجاورة.

خلونا نركز في الامور المهمة وان شاء الله السفينة ح تتحرك بكرة وان مكانش بكرة يبقى بعده بفضل الخطة التي وضعها رئيس الهيئة وبدعم من مؤسسات الدولة واللي احنا مش فاهمينها بالضرورة عشان احنا ايش فهمنا في قواعد الملاحة البحرية واتفاقيات التجارة الدولية وجنوح السفن.

دعونا نترك هذه الصحافة الاستعمارية وتلك المواضيع لاهل الخبرة ونركز مع صحف بلادنا لتعرفوا من مبتدأ واليوم السابع والوطن اننا على وشك استقبال كراكة ضخمة في القناة كجزء من عقد لشراء كراكتين اثنين من هولندا وقعه الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس السابق بقيمة 300 مليون يورو، وان الكراكة العبقرية دي ح تكون الاكبر من نوعها في الشرق الاوسط وللمصادفة السعيدة الكراكة اسمها برضه مهاب مميش على اسم الفريق السابق اللي اشرف على حفر قناة السويس الجديدة. والكراكتين يمكنهما العمل طوال 24 ساعة يوميًا، وفى جميع أنواع التربة الرملية والطينية والصخرية. تحيا مصر.


٢٦ مارس – اهم اسئلة لأي تحقيق ح تعمله أي حكومة مسؤولة (وبالتأكيد أي شركة تأمين قبل ما تدفع تعويضات كتير) لتحديد المسؤولية هو بالضبط ايه دور الرياح والعواصف الترابية والاحوال الجوية الاخري؟ وايه دور القبطان وطاقم السفينة؟ وايه دور ادارة القناة (المرشدين ونظام العبور)؟ 

ولغاية ده ما يحصل (إن حصل) ح نقضيها ميمات وسخرية واتهامات من ناحية، وكذب وادعاءات من ناحية، واتهامات وحالة دفاع مستمر عن الذات من ناحية تالتة …. 

ومع ده كله جائزة اوسكار الفهلوة خلاص لازم تروح للراجل اللي قرر يخبي الخبر ولا يعلن عنه يوم الثلاثاء على امل انه ما حدش ح ياخد باله (كأنه بانيو مسدود عنده في البيت) وربك يسهل وزقة من هنا وزقة من هناك وبركة دعاء الوالدين ح تحلحل السفينة ويخلص الموضوع، بل وسرب للصحافة ان الدنيا بدأت تمشي والصحف المسيطرة نشرت تقارير (شوف الصورة اللي تحت) عن عودة الملاحة وصورة اول سفينة عدت، وكمان عملوا ميمات وزعوها ع الناس. وكان ممكن طبعا تعدي لان الحظ والقدر والصدف مالهمش كبير:) بس معلش المرة دي خابت، ومش هو اللي ح يدفع التمن، لكن يستحق الجائزة.


٢٦ مارس – شركة ايڤرجرين المالكة للناقلة ايڤرجيڤن الجانحة في قناة السويس قالت لصحيفة فاينانشيال تايمز اليوم انها تظن ان السفينة “واجهت هبة رياح قوية جعلتها تنحرف عن مسارها ثم تشحط في القاع”. 

الصحفي المسؤول عن الملاحة البحرية في الصحيفة يقول ان السفينة لم تشحط في القاع فحسب بل حطمت الجانب الحجري للشاطئ. وقال الصحفي بريندان جريلي ان سرعة الرياح في ذلك اليوم تكررت مرتين في عام ٢٠٢٠ في نفس الموقع متعدية ٤٨ كيلومتر في الساعة ثم يقدم تفسيرا معقدا اعتمادا على ابحاث يقوم بها خبراء ومتخصصون تشير الى ان ما حدث للسفينة يوم الثلاثاء قد يكون السبب فيه حجم السفينة الضخم (هذا الحجم من السفن وفقا للخبراء ما زال محل دراسة في مواقف تغير سرعة الرياح والمياه وخصوصا في القنوات الضيقة نسبيا) وانه عندما هدأت سرعة الرياح الغربية فجأة فأن السفينة ايڤرجيڤن التي كانت تميل دفتها نحو اليسار قليلا لمعادلة هبة الرياح تحركت بسرعة نحو اليسار واصطدمت بالشاطئ! 

هذا كلام مهم ولكنه مبدئي وسيكون التحقيق فيه وفي كل الوقائع الأخرى مفيدا لكل صناعة السفن والتجارة في العالم كي نعرف انه احيانا يحتاج العلم والبيزنس الي التمهل قليلا في جعل كل شئ اضخم وأكبر وأعمق دون ان نحسب حساب المخاطر الجديدة والوقاية منها او الاستعداد لدفع ثمنها. https://www.ft.com/…/171c92ec-0a44-4dc5-acab…


٢٧ مارس – “ماذا نفعل

إذا كان ثمة عيد واحد للقبلة

وأعياد كثيرة للقتل

ماذا نفعل؟”

 الشاعر رياض الصالح الحسين من ديوان “خراب الدورة الدموية” الذي نشرته وزارة الثقافة السورية (؟؟) في ١٩٧٩


٢٨ مارس – المؤتمر الصحفي لرئيس هيئة قناة السويس جيد للغاية رغم أنه جاء متأخرا يومين على الأقل. ومن افضل تعليقاته في هذا المؤتمر قوله ان الرياح العاتية والعواصف ليست السبب الرئيسي فيما جري للناقلة ايفرجيڤين لان الحوادث المركبة تنجم عن اسباب متعددة ويجب التحقق منها. وكان الرجل سعيدا انه لم يمت احد او يصاب بجروح كما لم يحدث تسرب للوقود. الحقيقة كان مؤتمرا جيدا للغاية ويتعجب الواحد لماذا لم ينعقد قبلها بيومين او ثلاثة.

ماذا سيفعل الان كل هؤلاء الصحفيين الذين نشروا علينا في وسائل الاعلام المصرية يوم الخميس ويوم الجمعة في وسائل التواصل الاجتماعي انباء تعويم السفينة بل واستئناف الملاحة في بعض التقارير؟ لا شئ، سينقلون تصريحات الرجل كما اوردها دون ان يبادروا بسؤال متخصصين في النقل والملاحة، والمشكلة ليست في الصحفيين المصريين فحسب لان بعضهم هم من يعملون بكفاءة ومهنية في وسائل اعلام اجنبية، المشكلة في السيستم وفي السامسونج وفي تحكم السلطة التنفيذية المفرط في وسائل الاعلام.


٢٨ مارس — هناك ملامح محاولة اعلامية ورائها من هو في العادة ربما ورائها لتلبيس احد سائقي قطار حادث سوهاج المسؤولية لواحده. وهي محاولة تفترض ان السائق ليس جزء من منظومة يمكنها ويجب عليها التدخل لو فقد هذا السائق عقله او مات بسكتة قلبية مفاجئة … وهذه هي ميزة الصحافة الجيدة. اقرأوا مثلا تقرير 

Mada

الذي جاء فيه:

“تعتمد حركة القطارات على أربعة أنظمة أمان تعمل في خطوط متتالية. خط اﻷمان اﻷول يستخدمه السائق يدويًا ﻹيقاف القطار خلال 24 ثانية من إعطاء اﻹشارة، وإذا فشلت هذه المحاولة يستخدم السائق جهاز Dead Man Switch لإرسال إشارة لبرج المراقبة تخطره بوجود أزمة، كي يتمكن من التدخل وإيقاف القطار خلال 24 ثانية أخرى. أما الخطوة الثالثة فهي استخدام جهاز Automatic Train Control، والذي يمَكّن برج اﻹشارات من إيقاف القطار أتوماتيكيًا إذا حدث شيء غير طبيعي. وفي حال فشل درجات اﻷمان الثلاث اﻷولى، تأتي الدرجة اﻷخيرة وهي إبرة السقوط والتي تعتمد على قيام عامل البرج بفصل القضبان من أجل إسقاط الجرار من على القضبان قبل اصطدامه.

لكن ضغوط حركة القطارات والرغبة في تسيير جدول التشغيل بأكبر قدر من الانتظام يجعلان من الالتزام بأقصى معايير اﻷمان أمرًا صعبًا. وبحسب أحد السائقين تحدث إلى «مدى مصر» سابقًا، فإن مسؤولي الهيئة يستسلمون إلى أعطال أجهزة اﻷمان للتمكن من تسيير جدول التشغيل. «لن تتحرك نصف رحلات القطارات يوميًا وبلا مبالغة» إذا التزموا بكافة معايير الأمان، بحسب تعبيره. وبعد حادثة محطة رمسيس، استقال وزير النقل هشام عرفات من منصبه، وقرر الرئيس عبد الفتاح السيسي تعيين كامل الوزير، الرئيس السابق للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بديلًا له. ومع توليه لمنصبه الجديد قرر الوزير إقالة أحد قيادات الهيئة وإعادة تأهيل منظومة السكك الحديدية.”

٢٩ مارس – شرفت بالتوقيع مع مجموعة هائلة من المثقفين والكتاب والفنانين السوريين وغير السوريين من ٣٢ دولة من انحاء العالم على خطاب مفتوح لفضح هذا اليسار الوهمي، هؤلاء التقدميون المزيفون، الذين يدعون انهم ضد الامبريالية وضد الاستعمار وضد وضد وضد …. بينما هم في نهاية المطاف فعليا داعمون للأسد او بالتبعية لأي نظام أمني دموي يدعي ملكية حصرية لتراث الاستقلال وحق تقرير المصير بينما هو في واقع الأمر والغ في دم الناس ويخدم مصالح الفئات المسيطرة عن غير حق وغير مشروعية محليا واقليميا ودوليا. 

لو وافقتم ارجو مشاركة الخطاب الذي يمكن قرائته على موقع الجمهورية تحت عنوان: “محو الناس عبر التضليل: سوريا و«أنتي إمبريالية» الحمقي” والرابط https://www.aljumhuriya.net/ar

“منذ بداية الانتفاضة السورية في العام 2011 ظهرت عند بعض من يصفون أنفسهم عادةً بالتقدميين أو «اليسار» ولاءات مؤيدة لنظام الأسد تحت عنوان «مناهضة الإمبريالية». نتج عن ذلك انتشار معلومات مضلّلة ومغرضة بهدف حرف الانتباه عن الانتهاكات التي قام بها نظام الأسد وحلفاؤه، وهي انتهاكات موثقة جيداً بالمناسبة. تفاقمت هذه الظاهرة منذ بدء التدخل الروسي في سوريا لدعم بشار الأسد. يقدّم أصحاب هذه الولاءات أنفسهم كـ«مناهضين» للإمبريالية، لكنهم يعرضون انتقائية شديدة في الانتباه إلى مسائل «التدخل» وانتهاكات حقوق الإنسان؛ انتقائية تنحاز غالباً لحكومتي روسيا والصين. أما المعترضون على هذه المقاربات المفرطة التسييس فيتكرر وصمهم الكاذب بأنهم مجرد «متحمّسين لقلب النظام» أو مغفّلين وغافلين عن المصالح السياسية الغربية.

الدور التطييفي والتقسيمي الذي لعبته هذه المجموعة لا تخطئه عين. فنظرتهم التبسيطية تُصوِّر كل الحركات الداعمة للديمقراطية والمناهضة لمصالح دولتي روسيا والصين بوصفها نتاجاً فوقياً للتدخلات الغربية، لا نتاجاً موضوعياً لظروف بيئتها، كأنها لا تنضوي في عقود من النضال الداخلي المستقل ضد ديكتاتوريات عنيفة (كما هو الحال في سوريا)، ولا تمثل بحق تطلعات من يطالبون بحقهم في حياة كريمة بدل القمع والانتهاك. ما يجمع مثل هؤلاء الكتاب هو رفض مناقشة جرائم نظام الأسد، أو حتى الإقرار بحصول انتفاضة شعبية ضد نظام الأسد تعرضت للقمع الشديد.

لقد تكاثر هؤلاء الكتّاب والوسائل الإعلامية المرتبطة بهم في الأعوام الأخيرة بشكل كبير، وقد وضعوا سوريا في واجهة نقدهم للإمبريالية والتدخلات الأجنبية، مع حصر هاتَين بالغرب فقط ومع تجاهل التدخلات الروسية والإيرانية. وهم يسعَون بذلك إلى إدراج أنفسهم ضمن تراث مديد ومحترم من المناهضة الداخلية في المجتمعات الغربية لارتكابات القوى الإمبريالية في الخارج، وهو تراث لا يقتصر على اليسار لكنه يغلب أن يكون يسارياً.”


٣١ مارس – حاجة مذهلة الحقيقة طبول الحرب والابتهاج بخيار عسكري محتمل في مواجهة التعنت الاثيوبي لحل تفاوضي حول ملء سد النهضة مما قد يهدد احتياجات مصر من مياه النيل. والمذهل اكثر حاجة ان الناس اصحاب الوطنية الزاعقة والهستيرية واللي قاعدة تطنطن من ايام ٢٠١٣ لما قالك بعضهم احنا نضرب السد بالصواريخ، هؤلاء الناس ما بيسمعوش كلام الرئيس نفسه.

السيسي قال بوضوح ان موضوع التفاوض هو “خيارنا الذي بدأنا به” وأن “العمل العدائي قبيح وله تأثيرات كبيرة جدا تمتد لسنوات طويلة لان الشعوب ما بتنساش ده” بل وقال ان “المعركة بتاعتنا معركة تفاوض وكل يوم الرأي العام العالمي وكل يوم كبار المسؤولين في دول العالم بتري واحنا بنكسب ارض وإن احنا جادين اننا نتفاوض بشكل يحقق الكسب للجميع … وكل ما نطلبه امر لا يخرج عن القوانين والمعايير الدولية المعمول بها … ونتمنى ان احنا نصل الى اتفاق قانوني وملزم بشأن ملء وتشغيل السد. احنا ما بنهددش حد ودايما حوارنا رشيد جدا وصبور جدا.”

السيسي قال الكلام ده بالنص بس زي أي سياسي ماهر في موقف معقد زي ده هو كمان شاور علطول في نفس التصريحات إن تبعات عدم الاتفاق ستكون كارثية وقال ان المساس بحقوق مصر في مياه النيل ح يكون لها تبعات كارثية “وإن ما حدش ح يقدر ياخد نقطة مياه من مصر … والا ح يبقى في حالة من عدم الاستقرار في المنطقة لا يتخيلها احد … وما حدش يتصور انه ممكن يكون بعيد عن قدرتنا … وح يبقى رد فعلنا مؤثر على استقرار المنطقة بالكامل.”

ليه بقى الناس سايبة النص الاولاني من التصريحات وماسكة في النص التاني وبتفسره على مزاجها الصدامي وتدق طبول الحرب اللي الرئيس نفسه قال انها عمل “قبيح” وانه ح يأثر على استقرار المنطقة بالكامل! 

هناك افراط في الوطنية غير المسؤولة وغير الواعية من جانب المشجعين الحقيقة رغم توازن التصريحات الرسمية!

وهذا كله ليس حكما على مدى نجاعة وحسن اداء الحكومة المصرية في هذه الازمة فهذا امر اخر بل هو انزعاج من التساهل المفرط الذي يتحدث به البعض عن الحرب والدمار .

تابعني

القائمة البريدية

أرشيف المدونة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *