حالات فيسبوكية من أول أكتوبر حتى 31 ديسمبر 2021: عشق الغلمان وبشار الأسد وسيد قطب و”الفقراء أصل البلاء” والوهابية وأفغانستان والتعذيب وفلسطين ومصر والفوضى الخلاقة

Facebook
Twitter
LinkedIn

  31 ديسمبر — ويدعون ان اهم حدث سياسي في 2021 كان وصول جابرييل بوريتش وعمره 35 عاما للرئاسة في تشيلي، ويتناسون ان بشار الأسد وصل لها منذ أكثر من عشرين سنة وعمره 35 عاما وبأكثر من 99٪؜ من الاصوات مضحيا بزمالة بريطانية في طب العيون.


28 ديسمبر — كان لسيد قطب تأثير على تفكير عدد من الملال  الشيعة في إيران يعود الى لقاء في القدس في 1953 بين قطب وبين نواب صفوي مؤسس جماعة فدائيان اسلام الشيعية المتطرفة والمسؤولة عن عدة اغتيالات سياسية في إيران. وبعد المؤتمر الإسلامي في القدس استضاف قطب رجل الدين الإيراني الشاب صفوي في القاهرة لمدة أسبوع. واطلع صفوي صديقيه رجلي الدين الأمام الخميني وخليفته خامنئي على أفكار قطب والتي أعجبتهما حتى ان خامنئي (الحاكم الأعلى في إيران حاليا) ترجم كتابين من أعمال قطب وظهر تأثيرهما في كتاب الخميني الرئيسي “الحكومة الإسلامية” أو “ولاية الفقيه” والذي ظهر في عام 1970 بالعربية. وبعد الثورة الاسلامية في إيران أُطلق اسم قطب على عدة شوارع وميادين وصدر طابع يحمل صورته وهو خلف قضبان قفص المحكمة.

وكانت ثاني زيارة من وفد أجنبي يتلقاها الخميني بعد عودته المظفرة لطهران في فبراير 1979 عندما هبطت طائرة استأجرها رجل الاعمال الاخواني المقيم في اوروبا يوسف ندا وضمت زعماء اسلاميين من باكستان واندونيسيا ومصر والكويت وربما السعودية أيضا. وهناك مصدر واحد يقول ان ندا عرض على الخميني ان يصير زعيما للعالم الاسلامي لكن بشرط ان تصبح إيران دولة مسلمة فقط وتتخلى عن المذهب الشيعي بصفته المذهب الرسمي للدولة. الخميني أنصت ولم يرد على هذا الاقتراح العجيب.

فقرة من كتابي القادم قريبا حول “أفغانستان” وبه فصل عن إيران. اتعشم ان انتهى هذا الأسبوع من المراجعة الاخيرة لتكون نهاية عام ونهاية مشروع. #كتب_وكتابات


23 ديسمبر — “الفقرا سبب الدعم، والفقرا سبب الفقر، واختفاء الفقراء هو سبيل القضاء على الفقر وتوفير الدعم”. ده بالضبط اللي بيقوله أي نظام فاشل مش عايز يعدل شوية في سياساته لحل مشكلة الفقر وفاكر (او بيستهبل) ان اصل المشكلة مش في سياساته هو. نظام في اصل اصله شايف ان الدنيا كدة وان ربك مقسم الارزاق كدة وان الفقير كسلان او غبي وان الفقير اصلا مش محتاج اكتر من كدة وان اللي ممعاهوش ما يلزموش …. وعشان كدة بيحل مشكلته عن طريق القضاء على مظاهر فشله، مش عن طريق تغيير سياساته، ومن هنا يسعى ليخبئ الغسيل الوسخ تحت السرير بدلا من أن يغسله، والتراب تحت السجادة بدلا من ان يكنسه، ويترك الفقراء يموتون او يعيشون كالموتى ويحملهم المسؤولية بدلا عن مساعدتهم كي يساعدوا انفسهم الخ الخ الخ.  طب حط لك ميت مليون من اللي بيتصرفوا على اي احتفال من دول في مشروع حقيقي وتقدمي لتنظيم الاسرة والرعاية الصحية للاطفال وشوف النتيجة كمان خمس سنين، بدل ما انت قاعد بتفعص في الفقرا كمان وكمان … بلاش خد التسعين مليار بتوع الدعم التمويني والغذائي وحطهم كلهم في التعليم المجاني والرعاية الصحية للاطفال والرضع وتنظيم الاسرة .. طب نتكلم .. طب اي حاجة بدل اسطوانة المشكلة في ان الناس كتيرة والعين بصيرة والايد قصيرة.


23 ديسمبر — اذا كانت مصر قد اتفقت مع فرنسا على شراء ٣٠ طائرة مقاتلة رفال ب ٧٠ مليار جنيه — وكالة رويترز في شهر مايو — ومصر كان عندها ٢٤ طيارة من النوع ده اشترتهم من ست سنين، واذا كانت مصر انفقت حوالي ٩٠ مليار جنيه في السنة المالية الحالية على دعم التموين ورغيف الخبز — تقرير السنة المالية الحكومي، احسب كم طائرة رفال اضافية كان ممكن نشتريها لو الغينا الدعم بافتراض ان مخصصاته كانت ثابتة وان سعر الدولار لم يتغير في هذه الفترة؟         #تدريب_حساب

20 ديسمبر — هذا ذراع جابرييل بوريتش رئيس تشيلي المنتخب من اليوم، 35 عاما، يساري، زعيم طلابي ترك كلية الحقوق دون اكمال دراسته ليصبح عضوا في البرلمان، يأتي باصوات اغلبية لم يحصل عليها اي مرشح رئاسي في تاريخ البلاد قبله، ووعد برفع الانفاق على الصحة والتعليم والتشغيل والخدمات العامة وايقاف قطار الخصخصة … كل ذلك في وجه مرشح من اقصى اليمين كان الجنرال القاتل بينوشيه مثله الاعلى. طبعا بالنسبة لبلادنا في وضعنا الراهن هذا امر عجيب: انتخابات حقيقية، تصويت، مرشح شاب، حركة طلابية، زيادة الانفاق على الخدمات العامة. ولكن ما يجري لنا ولهم ليس قدرا.


20 ديسمبر — اليوم تصدر محكمة طوارئ مصرية (محكمة استثنائية لا يمكن استئناف احكامها) حكما على علاء عبد الفتاح ومحمد الباقر ومحمد اوكسيجين في مواجهة اتهامات مبهمة وغامضة من قبيل “نشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للبلاد” ودون السماح للمحامين بلقاءات حقيقية منفردة مع موكليهم او الحصول على نسخة من اوراق القضية، او حتي، وهذه سابقة غريبة، الترافع عن موكليهم.

من لا يعرف سوى القليل عما يجرى في مصر يعرف ان هذه قضية سياسية بسبب ان علاء كانت له مواقف سياسية عبر عنها بحرية ودون عنف وبسبب ان الباقر محامي حقوقي يدافع عن المتهمين في مثل هذه القضايا وبسبب ان اوكسيجين مدون مستقل. 

الا يكفي، سياسيا على الأقل وليس حتى قانونيا (حيث ان القانون ومؤسساته في محنة شديدة) ما حدث للمتهمين الثلاثة حتى الآن من سنوات سجن أو حبس اخرها حبس احتياطي مذل زاد عن الحد القانوني؟ الا يكفي هذا العقاب (غير القانوني) من حبس احتياطي دونما داع ودونما الحصول على حقوقهم القانونية المنصوص عليها في لوائح السجون وفقا بلاغاتهم المتعددة للنيابة؟

الحكم الذي سيصدر اليوم سيكون علامة أخرى فارقة في سجل المؤسسات القضائية والسياسية والأمنية في مصر ولنأمل اننا سننظر الى ما سيجري اليوم بعد سنوات على اساس انه كان نقطة تحول وبداية توجه مختلف من النظام عموما حيال المعارضة السياسية وحيال استخدام القانون ومؤسساته بهذه الطريقة، وان هناك قدرا ما من الخشية على مؤسسات الدولة وقدرا ما من الحصافة السياسية (حتي المكياڤيللي منها) يسمح ببداية هذا التحول ليشمل فيما بعد الاف المساجين المشابهين وعشرات القضايا المشابهة، خاصة بعد الغاء حالة الطوارئ (التي الغت هذه المحاكم الاستثنائية ذاتها) واعلان استراتيجية وطنية لحقوق الانسان في مصر. لا توجد أي علامات مبشرة ولكننا نحيا بالأمل رغم فهمنا لما يجري حولنا.

(تحديث: صدر الحكم بسجن علاء خمس سنوات وباقر واوكسيجين اربع سنوات لكل منهما. هكذا يكون النظام قد سجن علاء عشر سنوات لانه يعبر عن رأيه ومعه اوكسيجين، بينما يذهب باقر للسجن لانه يقوم بعمله كمحام ويدافع عن الحقوق القانونية والدستورية.)

#الحرية_لعلاء_عبدالفتاح

#الحرية_لباقر

#الحرية_لاكسجين

#FreeAlaa


12 ديسمبر–  لا صداقات دائمة في عالم السياسة والا فسر لي كيف ان جماعة التبليغ والدعوة التي كانت تعمل كتفا بكتف مع المؤسستين الدينية والاستخبارية السعودية وخاصة في الثمانينيات لتجنيد وجذب المجاهدين لافغانستان صارت جماعة ذات “مرجعية وثنية” وفقا للمفتي السعودي، وكيف لقت الجماعة السرورية مصيرا مشابها وهم اتباع سلفي اخواني قطبي سوري ازدهر واشتهر في احضان المملكة التي يعتقد بعض دارسي الصحوة الاسلامية ان اجنحة رسمية سعودية شجعت ومولت مواقفه الحادة والتحريضية ضد الشيعة وخاصة في الثمانينيات … سبحان من له الدوام. وهناك تقرير جيد حول هذا في بي بي سي هذا الاسبوع.


12  ديسمبر — يعود أصل آل الشيخ للداعية الحنبلي المتشدد محمد بن عبد الوهاب الذي كان تحالفه (ايدولوجيا ومصاهرة) مع مؤسس آل سعود في نجد منذ اكثر من 250سنة وبين اسلافهما فيما بعد هو الذي مهد الطريق لنشأة المملكة السعودية في اوائل القرن العشرين، ولكن من سخريات القدر ان يستمر هذا التحالف بين الأسرتين ولكن يبرز منهما شخصان (تركي وم ب س) يعملان بقصد او دون قصد وعلى مستويات مختلفة، وربما لاسباب مختلفة، على تفكيك قواعد ونظم السياسة الداخلية في المملكة والتخلي التدريجي الحريص عن الايدولوجية الوهابية في الفضاء العام كاساس الملك والشرعية من اجل ان يكون الترفيه والاستهلاك والاستقرار هو الهدف (ولا يضر طبعا الاحتفاظ بكل مظاهر التدين الخ فطالما فعلت السعودية هذا). واحد النتائج الجانبية الايجابية (او السلبية حسب موقعك) ستكون التوقف التدريجي للتحويلات النقدية السعودية الضخمة للجماعات السلفية في باكستان ومصر وحول العالم واختفاء شيوخ وتلفزيونات وصحف ودور نشر وفنانات تائبات و ….. وربما ستكون هناك سعودية مختلفة تماما (وندعو الله ايضا ايران مختلفة) بعد عشر سنوات عندما تصل المملكة الى عمر المائة، والجمهورية الايرانية لنصف قرن من العمر. وسيكون هذا في الاغلب افضل للسعوديين والايرانيين وبالتأكيد لنا جميعا في هذه المنطقة.


12 ديسمبر — الطالبان زي اي قيادة سياسية حديثة مهتمة بتنويع الانشطة الاقتصادية عشان الاقتصاد الافغاني يقدر يستحمل مشاكل الجفاف واضمحلال الدعم الدولي واحتمالات المجاعة المقبلة .. وهكذا في الشهور القليلة الماضية لم يفعل الطالبان شيئا وربما شجعوا ارتفع انتاج البلاد من الافيون والهيروين ليصل لنحو خمس انتاج العالم ثم دخلت البلاد بقوة مجال انتاج الكريستال ميث (اسمه “الشابو” ف مصر اعتقد) ويمكن تقرر تنافس سوريا وحزب الله وتخش ع الكبتاجون!


10 ديسمبر — رغم السوشيال ميديا وواتساب وكل الحاجات الا ان الواحد في الاخر ما بيعرفش ايه اللي حصل غير من الصحافة الكويسة وعشان كدة الحكومات والشركات والعصابات اللي خايفة الحقيقة تظهر بيطاردوا ويحبسوا ويقتلوا الصحفيات والصحفيين الكويسين  والسنة دي وعشان هي اكبر بلد في العالم طبعا الصين اخذت المركز الاول في حبس الصحفيين عشان عندها ٥٠ صحفي في السجن. مصر اللي عدد سكانها ٧٪ بس من سكان الصين حابسة ٢٥ صحفي بس خسرت المركز التاني لصالح ميانمار/بورما اللي عندها ٢٦ صحفي في السجن. تركيا اردوغان احتلت المركز السادس ب ١٨ صحفي بينما تقاسمت السعودية المركز التاسع مع روسيا ولكل منهما ١٤ صحفيا في السجن ووراهم ايران وعندها ٩ في السجن. في العالم كله ٢٩٣ صحفي في السجن.

دي ارقام اللجنة الدولية لحماية الصحفيين في تقريرها السنوي الصادر هذا الاسبوع وطبعا الارقام خداعة. مثلا تركيا كانت متصدرة المركز الاول في سنة ٢٠١٨ لكنها افرجت عن عشرين صحفي ومركزها أتأخر لكن في نفس الوقت مع بعض التعديلات القانونية والتضييقات الصحافة المستقلة قفلت وصحفيين كتير انفصلوا او بقوا بيشتغلوا في مهن تانية. 

السجن احسن معظم الوقت من القتل والاغتيال اللي حصل ل ١٩ صحفي السنة دي بسبب شغلهم، والمكسيك تستمر في احتلال المركز الاول مع مقتل ٣ صحفيين عندها السنة دي ومصرع ٦ تانيين في ظروف غامضة وده في العادة بسبب شغلهم على المخدرات والجريمة المنظمة، الهند اتقتل فيها خمس صحفيين بسبب شغلهم والفضل يرجع في الاغلب للحكومة اليمينية الهندوسية المتطرفة بتاعة السيد مودي وسياساتها تجاه المسلمين وتجاه كشمير وتجاه الفقراء والمزارعين الخ. ده رابط التقرير بالعربي https://cpj.org/ar/reports/2021/12/عدد-الصحفيين-السجناء-في-العالم-يبلغ-مس-2/


9 ديسمبر — “أ يا ساقي الخمر وزع الكؤوس والنشوة على شاربيها … ولتضطرب الحانة بهتافات السكارى

نحن نؤمن بالثمن الفوري وليس بالدفع الآجل … فلماذا تقص لنا حكايات عن الجنة؟”

هذه ابيات لشاعر هندي نشر ها في ١٩٣٢ واسمه أبو الأعلى المودودي.

ولما قرأتها خطر في بالي ان الرجل الشاعر كان سيواجه وقتا عصيبا للغاية على يد اتباع الامام المودودي رائد الصحوة السلفية الاسلامية ومؤسس الجماعة الاسلامية وملهم سيد قطب والخميني، ثم هدأت لما تذكرت ان بين الاثنين عقودا من الزمن. وذكرني هذا بقصة بديعة لخورخي لويس بورخيس تُدعى “الآخر” يتحدث فيها عن نفسه كبروفيسور في الخمسينيات يلتقي مع شاب في العشرينيات عند شاطئ النهر في بوسطن ليكشف ان هذا الشاب هو نفسه قبل ذلك الوقت ب ٣٠ سنة، بس وعينك ما تشوف إلا النور! (ملحوظة: اللي بيحبوا المودودي التاني بيقولوا ساعات ان المودودي الاولاني ما كتبش القصيدة دي وان ده افتراء، ويذكرني هذا ايضا بالجدل بين بورخيس الاولاني وبورخيس التاني حوالين مين منهم بقى احسن من التاني!)


9 ديسمبر — كنت عايز اعرف ازاي الصحف غطت اقتحام الحرم المكي في ٢٠ نوفمبر ١٩٧٩ فقلت ادور على التغطية في يوم ٢١. في دقيقتين عرفت اوصل للصفحة الاولى من نيويورك تايمز وصورة الكعبة كانت على الصفحة الاولى (تحت) وفضلت نص ساعة ادور على صحيفة الاهرام في المتاح اونلاين مفيش متلاقيش لغاية لما لقيت واحد صاحبي في جامعة امريكية يبعتها لي (متاحة ليها اونلاين عشان هي موجودة في 700 مكتبة امريكية وزي ما كلكم بقيتم عارفين انها كمان متاحة في الارشيف القومي الاسرائيلي – ولا مؤاخذة – وشكلها كمان في مكان ما في جامعة القاهرة بس معقد الوصول له). وبعدين يرجع يقول لك عااااا الغرب والصهاينة يستولون على تراثنا القومي وهم قد دفنوه بالحياة. بلا خيبة. 

طبعا نيويورك تايمز المسكينة قالت لك ان جهيمان العتيبي (والقحطاني اللي عمل فيها المهدي المنتظر ايامها!!) وال 300 اللي معاهم تابعين لايران عشان ده كان عز ايام الثورة الايرانية وكان في مئات الرهائن الامريكيين في السفارة في طهران وكدة، بينما في نفس اليوم الامير نايف والامير سلطان واخرون من العائلة المالكة المذعورة فكروا في اجتماع في مكة انهم ممكن يضربوا الكعبة بالصواريخ والدبابات ويهدوها على دماغ اللي فيها بس قبلها قطعوا كل الاتصالات الدولية والمحلية وقفلوا البلد … الحمد لله فرنسا تدخلت وفريق كوماندوز خلص في الموضوع. من قبل ماكرون بميتين سنة وكلنا عارفين ان الجنرالات الفرنساوية هم حماة حمى الاسلام بدليل ان الجنرال العظيم بونابرت قال في رسالة وجهها للشعب المصري بعد غزوها: “أيها القضاة والمشايخ والأئمة و… أعيان البلد، قولوا لأمتكم: إن الفرنساوية أيضًا مسلمين خالصين، وإثباتًا لذلك قد نزلوا في رومية الكبرى وخربوا بها كرسي البابا الذي كان دايمًا يحث النصارى على محاربة الإسلام.” ودي برضه رسالة ممكن تكون في منها نسخة في الارشيف المصري في القاهرة بس الارشيف مقفول وممنوع دخوله الا بعد ١٧ تصريح من الباشا والبيه والمخبر. يللا عليك وعلى الارشيف الوطني الفرنسي اللي هو موجود اونلاين برضه ….. عاااااا

)عشان المأساة تكمل بس: الامام الخميني طلع بيان في يومها وقال لك الامريكان والصهاينة همه اللي ورا العملية بتاعة الحرم دي عشان يشقوا الصف الاسلامي، يقوم يا اخي الجماعات الاسلامية الباكستانية السنية المتشددة اللي ح تنزل تقتيل في الشيعة بعدين تهاجم السفارة الامريكية في اسلام اباد وتهتف بالموت للكلاب الامريكان اللي دنسوا الحرم الشريف وتقتل لها اتنين امريكان … كل ده وجهيمان اللي هو من الجماعة السلفية المحتسبة اللي كانت زعلانة من ال سعود كان قاعد هو واخوانه يحلمون بكيف سيقوم اهالي نجد بالانتصار لهم وسحق ال سعود وملء الدنيا عدلا وكدة .. انا طبعا قاعد مستني التعليقات اللي ح تقول ان الخوميني والشيعة والباكستانيين الديوبندية والسعوديين السلفيين كلهم بيشوهوا الاسلام وكانوا اساسا واصلا شغالين عند المخابرات الامريكية وكدة).


8 ديسمبر — مبروك الحرية لباتريك وعقبال كل باتريك ومحمد وعلاء وعبد المنعم وغيرهم ممن زالوا في السجن ظلما


8 ديسمبر — من عيوب الديمقراطية انها محرجة للرؤساء احيانا عشان بيكون الرئيس الفرنساوي من دول لسه مقابل ولي العهد الخليجي من دول (اللي العالم الغربي المتكدم كله مقاطعه) ويتفق الاتنين على شوية حاجات استراتيجية وصفقات بمليارات وبونبوناية ملهاش اهمية بس ما تضرش (اعني استقالة وزير لبناني) وبعدين ييجي موظف جوازات لا راح ولا جاء في مطار شارل ديجول ويوقف ضابط سعودي سابق عشان مشتبه في ان اسمه شبه اسم من المتهمين اللي الاتراك ادرجوهم على قوائم الانتربول بسبب ضلوعه في نشر وتقطيع جثمان جمال خاشوقچي بعد قتله في القنصلية السعودية في اسطنبول. ممكن يطلع تشابه اسماء بس يعني احراج ما لوش لازمة، وح يخلي اللي يسوى واللي ما يسواش في الصحافة يرجع يكتب عن القضية دي.

لو احنا في بلد ماسك نفسه وقوي في ذاته كدة زي بلاد المنطقة العزيمة بتاعتنا كان الضابط اتفصل ومديره اتفشخ، واصلا مكانوش عملوا الغلطة الفزيعة دي. وحتى لو طلع الضابط السعودي المسكين برئ وافرجوا عنه فخلاص العيار صاب ودوش وعيب وما يصحش واحنا في عز الاحتفال بمهرجان السينما في جدة وكدة!! طبعا كل الاصدكاء من انصار نظرية المؤامرة ح يقولك ماكرون كان مخططها وده كاموفلاج وخداع وهمه دافنينه سوا وكدة. الاصدكاء دول عقابهم الوحيد انهم يفضلوا عايشين في مياه البطيخ حتي يموتون بحسرتهم.


7 ديسمبر — رباني وحكمتيار، اهم قادة فصائل جهادية افغانية رغم اقتتالهما، كانا من المفتونين بتعاليم سيد قطب حتى ان رباني ترجم بعض كتبه ودرسها في جامعة كابول. وعلى الجانب الشيعي أعجب الامامين الخميني وخليفته خامنئي باعمال قطب حتى ان خامنئي ترجم أثنين من كتبه. وطبعا كل هؤلاء بشكل ما مدينون لأبو الأعلى المودودي، الهندي (الخميني قابل المودودي في مكة اثناء الحج في ١٩٦٣). وكانت ثاني زيارة من وفد اجنبي يتلقاها الخميني بعد عودته المظفرة لطهران في فبراير ١٩٧٩ عندما هبطت طائرة استأجرها رجل الاعمال الاخواني المقيم في اوروبا يوسف ندا وضمت زعماء اسلاميين من باكستان واندونيسيا ومصر والكويت وربما السعودية أيضا.  ثم يأتي احدهم ويقول لك ان الاسلاميين ضد الحداثة والعولمة بينما هم ابناؤها بلا جدال في تلاقح الافكار وفي السعى للسيطرة على الدولة الحديثة ثم في كيف استعملوا وسائلها وادواتها. في كتاب محتاج ينكتب عن الأممية الإسلامية السياسية الحديثة من الناحية الايدولوجية بداية من الأفغاني والواحد طالع بس مع التركيز على اخر اربعين سنة، واللي قرأ حاجة في السكة دي يبلغنا، والحاضر يبلغ الغايب ….

(هامش: أول زيارة من زعيم اجنبي لطهران بعد وصول الخميني كانت من ياسر عرفات اللي وصل بطيارة الرئاسة السورية من دمشق وكان معاه ابو مازن وهاني فحص والروائي الياس خوري …. ايااااام)


5 ديسمبر — مساء ٢٩ اغسطس ١٩٧٨ كان شاه ايران في وسط عشاء رسمي عندما قاطعه احد مساعديه لان الديكتاتور صدام حسين، الرئيس الفعلي للعراق، يريده على الهاتف في أمر عاجل. وعرض صدام بوضوح ان يقوم باغتيال الأمام الخميني اللاجئ في النجف في العراق لأنه بات مصدر ازعاج لبغداد، ولكنه اشترط موافقة الشاه لان قتل الخميني كان يمكن ان يؤجج المظاهرات المشتعلة في ايران اكثر ويزعج حكومة طهران. ورفض الشاه. ورحل الخميني بعدها بقليل لباريس. 

وفي مساء ٣١ اغسطس ١٩٧٨ كان اهم زعيم شيعي أخر في المنطقة وخصم الخوميني سياسيا من داخل المنظومة الدينية وهو الامام موسى الصدر يغادر فندقه في طرابلس في طريقه للقاء الديكتاتور الليبي معمر القذافي عندما اختفي هو ومرافقيه ولم يُعثر لهم على اثر بعدها أبدا. كان الصدر يعارض بشدة افكار الخميني وولاية الفقيه ويدعو لحكم سياسي مدني. ودعا رجال مخابرات القذافي الأمام الصدر لليبيا ليجتمع مع ممثل للخميني في محاولة لتقريب وجهات النظر كما زعموا في اطار دعم القذافي لمساعي الاطاحة بالشاه الذي يدعم اسرائيل. ولكن الدعوة كانت فخا لاستدراج الصدر ، ايراني المولد والتعليم ولبناني الاصل وصاحب الشعبية التي لا تقل كثيرا عن شعبية الخميني في العالم، من اجل التخلص منه.

ثم يأتي لك جاهل ويحدثك عن كيف خسرت الأمة العربية زعماء مثل صدام والقذافي … اللعنة عليهم وعلى ما اقترفوه في حق شعوبهم وحقنا وحق المنطقة في عقود من الدمار والفساد والدموية. (لمن يحب ان يراجع هذه الفترة المذهلة من تاريخ المنطقة ان يقرأ كتاب Kim Ghattas كيم غطاس، السلس المذهل الروائي الطابع، وهو The Black Wave والذي لا أعرف إذا كان قد تُرجم أم لا). #كتب_وكتابات


5 ديسمبر — وكانت تصميمات بول بواريه في ١٩١٠ لملابس النساء صيحة جديدة جعلتها مريحة اكثر دون الحاجة لارتداء الكورسيه/مشدات البطن المزعجة ولكن الفساتين والتنورات/الجيبات صارت تستلزم ان ترفعها المرأة وهي تصعد السلالم مما يكشف عن كاحلها ف “يثير شهوة واحلام الرجال” —- من كتاب ماري كلود سيمون الصادر بالفرنسية سنة ١٩٩٤ عن حياة وايتكارات مصممة الازياء الفرنسية كوكو شانيل.  وذكرني هذا الكتاب الذي اقرأه في اطار تعلم اللغة الفرنسية بحوار مع رجل من الطالبان في كابول في عام ٢٠٠١ حيث اوضح لي ان الجوارب/الشرابات البيضاء مكروهة للنساء ويُفضل تلك الداكنة التي لا تلفت انظار الرجال عندما تسير المرأة او ترفع ردائها، والافضل ان تغطي البوركا كل القدم ولا ينكشف الشراب سوى عند طلوع السلالم، وساعتها يجب ان يكون داكنا فلا يثير شهوة ورغبة الرجل!

لا اقصد ان افغانستان والطالبان متخلفين ١٠٠ سنة في تقدم وهمي تجاه وضع افضل وكدة زي بعض التنويرين ما فاهمين ولكن اقصد انه في الحالتين (فرنسا ١٩١٠ والان وافغانستان في الفترتين) فأن رأي الرجال وتفضيلاتهم وشهواتهم هي امر فيصل في تحديد ملابس النساء وماذا منها يصح في اي مجال واي وقت ويدل على ماذا الخ الخ. ساعات فعلا لازم نبسط الحوارات المعقدة المركبة ونقول ان اصل المشكلة والفيلم في الرجالة او في “الذكورية” وان التصورات والترتيبات الدينية والاجتماعية والاقتصادية الرأسمالية كلها لحد كبير شغالة من جوة دماغ الرجالة عندما يتعلق الموضوع باجساد النساء – من الشعر و حتى الكعوب والكواحل… وكما قال الفيلسوف: “كعب الغزال يا متحني بدم الغزال .. ما تبطل تمشي بحنية ليقوم زلزال” او البس شرابات سودة


1 ديسمبر — كلما نشرت مقطعا عن #افغانستان من كتابي المقبل الذي انتهي من تحريره هذين الشهرين، انبرى لي غيورون وغيورات يستعرضون معرفتهم (وجهلهم احيانا) بافغانستان ومدافعين بحميّة عن بعض الممارسات التي يقوم بها الأفغان المسلمون ومنتقدين “انحيازي” و “تحاملي” ومطالبين بان اتحدث عن التاريخ الاستعماري او الخطايا الامريكية او الحملات الصليبية، الخ. 

واحاول الاشتباك مع هذه التعليقات من باب احترام جهد ومشاعر من كتبها ولكن في احيان كثيرة يحضرني هذا الموقف الذى جرى لي في مطار مزار الشريف في شمال افغانستان والذي هو موجود في ثنايا الكتاب ايضا. وهاهو:

“في اخر زيارة لي لمزار الشريف وكانت الطائرة تتزود بالوقود، أحاط بنا بعض شباب الطالبان. وبدأ أحد زملائي المسافرين معي وهو سوداني في الاستشهاد ببعض آيات القرآن في حديثه الممزق معهم (ممزق لغياب لغة مشتركة فلا أنا ولا هو نعرف الفارسية أو الأوزبكية أو الباشتونية وهي أهم ثلاث لغات في شمال أفغانستان ولاهم يعرفون العربية ولا الانجليزية رغم أنهم يحفظون القرآن بالعربية عن ظهر قلب.)  ولا بد أن زميلي اعتقد أنه باستشهاده بالقرآن سيجعلهم يشعرون أنه كمسلم أقرب إليهم من عمال الإغاثة البيض الأوروبيين في العادة. وأشار الزميل إليّ قائلا ببطء: “مسلم.. مسلم.” فحدق فيّ زعيم حلقة الطالبان بعينيه المكتحلتين وهو بادي الانزعاج المختلط ببعض الحنق مشيراً إلى لحيته ولحية زميلي ثم إلى ذقني الحليق مردداً كلمات بالباشتو، ثم انتقل إلى الأورود التى تعلمتها قليلا في باكستان قائلا:” أنت! أنت باكستاني! أين اللحية؟” وبمعجمى الهزيل من كلمات الأوردو أفهمته أنني لست باكستانياً. تصاعد غضبه، فاكملت قائلاً: “ولست مسلماً مثلك.” لم أكن أكذب فلست مسلماً مثله على أي حال من الاحوال.

وقد صرت أعرف جيداً بعد مواقف شخصية كثيرة وحوارات مطولة مع افغان في انحاء البلاد، أن الطالبان، وخاصة المغالين في التشدد منهم، مثلهم مثل الخوارج في بعض الأحيان يقتلون المسلمين الذين يختلفون معهم في الرأي والممارسات قبل أن يقتلوا من يختلفون معهم في الدين تماما. فمع غير المسلمين يمارسون الدعوة وحسن الاخلاق لتحبيب الآخر في الإسلام وطريق الصواب. ولما لم أكن أريد لهم أن يقتلوني أو أن أهتدي إلى “صوابهم” سرت ببطء عائداً إلى الطائرة التي كانت تستعد للاقلاع. “

وربما هذا ما ساعود لفعله من الان فصاعدا حيال هذه التعليقات الصادرة في الاغلب عن اشخاص عاجزين عن التعامل الشجاع والجرئ والنزيه مع الظواهر الاجتماعية والتاريخية والذين يعتقدون ان دينا عظيما أسس ممالك وحضارات وغير تاريخ العالم يحتاج لأمثالهم للدفاع عنه بحماقة وسفاهة.


30  نوفمبر — في هذه الصورة تلعب زيتون وعمرها اربع سنوات مع شقيقها الأصغر ربما للمرة الاخيرة بعد ان عرضها ابوها للبيع مقابل الف دولار لتصير “زوجة” للمشتري متى ووقتما شاء. وتعرف زيتون، التي تعيش مع اسرتها في اقليم غور في وسط أفغانستان، مصيرها الوشيك، وقالت للصحفي الذي التقاها: “عائلتي فقيرة وليس لدينا طعام”. الطالبان الذين فشلوا في سنوات حكمهم الاولى منذ عشرين عاما في تلبية الاحتياجات الدنيا للفقراء في افغانستان سيفشلون على الأغلب مرة أخرى، وسيلقون باللوم على “المجتمع الدولي” الذي قرر فرض عقوبات علي بلدهم ادت لشلل في تدفق كثير من المساعدات الانسانية وجمدت مليارات الدولارات من اصول الدولة الافغانية في المصارف الدولية. الطرفان سيوجهان اللوم بشكل مستتر للمجتمع الافغاني الذي ما زال بيع اطفال العائلات الفقيرة فيه مقبولا اجتماعيا من اجل العمل في تنظيف المنازل او تقديم الخدمات الجنسية (يسمونه زواجا وان كان حتي مجرم قانونا حتى سن ١٥ عاما في ذلك البلد البائس) . وفي النهاية واحدة من كل عشر فتيات بين سن ١٥ و ١٩ عاما تصير حاملا في افغانستان وتموت كثيرات منهن اثناء الولادة وربما تلحق بهن زيتون خلال سنوات حسب رغبة الرجل الذي اشتراها!


29 نوفمبر — ووصلنا في التعديل والتنقيح والاضافات والحذف للفصل المخصص لقندهار في كتابي عن افغانستان، وفيه تحدثت عن ظاهرة “لعب الغلمان”: 

ومع تدفق الأموال من التهريب والمخدرات وزوال قبضة الطالبان الحديدية أمنيا وأخلاقيا في 2002 عادت إلى قندهار ظاهرة اختطاف الصبيان بغرض استغلالهم جنسياً. وأعرب كثير من ارباب الأسر عن قلقهم الشديد من عمليات الخطف حتى أنهم منعوا أولادهم من مغادرة المنازل. 

وينتشر عشق الغلمان بين قطاعات من الرجال الأفغان وخاصة بين قبائل الباشتون وكانت هذه العلاقات الجنسية أكثر علانية في الماضي حتى أن الرجل كان يسير في الأسواق وفقا لروايات تعود للنصف الأول من القرن العشرين وغلامه يسير أمامه بينما تسير زوجته خلفه، ولكنها لم تختف تماما حيث استمر ما يعرف بظاهرة “لعب الغلمان” وهي استخدام أطفال تتراوح أعمارهم بين السابعة والرابعة عشرة للرقص والأتيان بحركات خليعة أمام الرجال بعد ان يضعوا مساحيق التجميل على وجوههم ويرتدون ملابس النساء، وفي نهاية الحفلة يقدم الغلمان خدمات جنسية للرجال. ويُجبر كثير من هؤلاء الأطفال على ممارسة هذا السلوك بعد ان تبيعهم عائلاتهم الفقيرة أو تختطفهم عصابات بينما يحترفه بعضهم “طواعية” ويصيروا باعة جنس. وكان البعض يبرر هذا المسلك بانه ليس زنا وأنه اقل ضررا بالمجتمع من العلاقات المحرمة دينيا بين الجنسين رغم ان القانون الأفغاني يجرمه بينما عاقبه الطالبان في الماضي بالاعدام مثله مثل المثلية الجنسية. وظل هناك بعض غموض فيما يتعلق باصل وطبيعة التحريم الديني لهذه الممارسات خاصة وان تاريخ المجتمعات ذات الاغلبية الاسلامية يوجد به امثلة كثيرا لها ولكنها لم تصل، في حد علمي، لهذا المستوى من العلانية والقبول الاجتماعي مثلما كان (أو ما زال) الحال في فئات اجتماعية معينة في باكستان وافغانستان. ووفقا لمصادر متنوعة نجح اقتحام الطالبان لقندهار في عام 1995 بسهولة لأن أهالي المدينة كانوا يعانون ساعتها من صراع مروع بين اثنين من القادة الباشتون المحليين للمجاهدين حشدا قواتهما ومدرعاتهما بسبب نزاع حول من منهما يستحق صحبة غلام وسيم. 

وقال مقاتل سابق في التحالف الشمالي الذي كان يتزعمه احمد شاه مسعود في حوار مع شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) أنه “كان يمتلك صبياً يبلغ من العمر 14 عاماً … ولم يكن يعطي الغلام راتباً ولكنه كان يدفع كل نفقاته، التي تتراوح بين 300 و400 دولار في الشهر … وهناك نوعان من الغلمان: أولئك الذين يمكنهم الرقص بشكل جيد ويتم الاحتفاظ بهم للترفيه، وأولئك الذين لا يمكنهم الرقص ولذلك يتم الاحتفاظ بهم لأغراض جنسية فقط. كنت أحتفظ بفتاي لممارسة الجنس معه فقط”. وقال مقاتل من إقليم كندوز في نفس التقرير: “لم نكن نأخذ الأولاد بالقوة، بل هم الذين يأتون بأنفسهم. وفي أغلب الأحيان، يختارون … [الرجل] الأكثر نفوذاً للبقاء معه، ولكن إذا أسأت إليهم أو لم تدفع لهم ما يكفي من المال، فسوف يتركونك ويذهبون إلى شخص آخر”. وكان بعض الغلمان يشاركون في هذا النشاط بسبب الفقر مثل فتى عمره 17 عاماً من قرية فقيرة في منطقة سانجين بإقليم هلمند الجنوبي قال ان والدايه كانا يعرفان ما يقوم به وأن الاحتفاظ بالغلمان منتشر جداً في الجنوب لدرجة أنه “لا توجد مشاكل” متعلقة بهذه الممارسة. كان هذا الفتي عاطلا عن العمل ومكنه بيع جسده أن يرتدي ملابس غالية ويقود سيارة ويعيش حياة أفضل ماديا بكثير مما كانت عليها حياته في القرية. 

ويظل من المذهل استمرار هذه الممارسات التي تلحق ضررا نفسيا واجتماعيا بالغا بالصبيان في بلد محافظ اجتماعيا ودينيا، بل أن الطالبان أنفسهم وفقا لتقارير أممية وامريكية استغلوا هؤلاء الغلمان في الإيقاع ببعض رجال الشرطة في الحكومة التي انهارت في 2021 للحصول على معلومات او القيام باعمال تخريب.

#كتب_وكتابات


26 نوفمبر — تعليق اخير عن حفل #طريق_الكباش:

انا الحقيقة مش زعلان من الشو في حد ذاته بل عجبني زي ما عجب ناس كتير وزي ما بتعجبني بعض عروض برودواي في نيويورك او الكرنفالات في بلاد كتيرة من العالم بما فيها موكب المومياوات من حيث الابهار واللعب والشعبوية الجماهيرية المحسوبة والانتاج المتعوب عليه والمصروف عليه ملايين مع قبول ان الاذواق الفنية تختلف وان اللي يبهرك غير اللي يبهرني وإن ده مش مشكلة.

انا عملت شوية تعليقات بتتعامل مع الافتكاسات والتنظيرات حول الحضارة الفرعونية وهويتنا الوطنية الاصيلة والشعور بالفخر القومي/الوطني عشان عملنا حفلة بشوية ملايين. دي كلها افتكاسات بتمد الخط بتاع الحفلة والشو اللطيف على غير استقامته وتخلينا مفروض نحس بروابط تاريخية مش حقيقية وغير قائمة لحد كبير وبالنسبة للاغلبية الساحقة من الشعب مع تاريخ وحضارة انقطعنا عنها، افتكاسات دورها الغير واعي يمكن هي انها تعوض احساسنا المستحق القائم بالتدهور و “التخلف” والامتهان، افتكاسات بشكل ما او باخر بتخدم مشروع سياسي اجتماعي هو نسخة باهتة للغاية مما حاولته مجتمعات ودول مأزومة من قبل زي ما حصل في ليبيا القذافي وقادسية صدام ومسيرة ايطاليا روما لموسوليني وغيرها.

الغرض نبقى واعيين ان ده تركيب واختراع وشو ونحاول نفهم هدفه الاصلي ونتايجه الفعلية، وهل المكسب يعادل الانفاق، ومين اللي كسب، ومين اللي صرف، ومين اللي عاجبه، ومين اللي مش عاجبه وليه! وممكن نتكلم ونتجادل في الاسئلة ده من غير ما حد يغز حد بمطواة او يتهمه انه عميل او خائن او اخواني او صهيوني او جهجهوني او .. 

نرجع نشتغل بقى، وجمعة مباركة وهابي ويك اند والسلام عليكم وتحيا مصر.


26 نوفمبر — من ٣٠ سنة، جات لي الهوسة الفرعونية وقلت سيبني من الهندسة واروح اشتغل في الاثار والارشاد. وطبعا الواحد دقة قديمة ف بيعمل الحاجات على اصولها. رحت كلية الاثار في جامعة القاهرة ودرست دبلوما سنتين كاملين وتخرجت بتقدير جيد جدا. وفي هذين العامين تعلمت كتابة وقراءة ونحو نصوص مصرية قديمة بالكتابات الهيروغليفية والهيراطيقية والديموطيقية والقبطية (الاخيرة بلهجتين) وطبعا نسيت جزء كبير ولكني لم انس تواضع علماء اللغة الاجانب والمصريين وادراكهم لمدى جهلنا وخاصة فيما يتعلق بالصوتيات. 

وتقتصر معرفتنا بالصوتيات على معرفتنا بالطرق المتأخرة لنطق اللغة القبطية (وهي المصرية القديمة بعد تحولات الاف السنين مكتوبة باحرف يونانية اضافة لسبع احرف اخري لتعبر عن اصوات لم تكن موجودة باليونانية). وما زالت القبطية القديمة تُستعمل احيانا وجزئيا في بعض القداديس في الكنائس القبطية. الجزء الاخر من معرفتنا بالصوتيات للغة المصرية القديمة وخاصة في عصورها المتأخرة (بعد الاحتلال اليوناني/البطلمي) تأتي من حجر رشيد المكتوب عليه نفس النص بثلاث طرق: الهيروغليفية والديموطيقية واليونانية القديمة. وكان بالنص اسماء عدة ملوك واماكن، وبمعرفة النطق اليوناني القديم تم استنباط النطق المصري القديم لهذه الاسماء وبالتالي التعرف على بعض الاحرف، وتدريجيا بمجهود علماء كثيرين بعد شامبليون الفرنسي الذى اكتشف الحجر توصلنا لمعرفة نطق الاحرف الصامتة والمتحركة ولكن لم تكن هناك بالمصرية القديمة حروف علة قصيرة (مثلها مثل العربية التي تستعمل الكسرة والفتحة والضمة لضبط النطق). وهكذا كان وما زال من المستحيل معرفة نطق اللغة المصرية القديمة الا اذا كانت فقط في صورتها القبطية المتأخرة والتي تغيرت وتحولت كثيرا بعد ان ماتت هذه اللغة تقريبا مع انتشار العربية وهيمنتها منذ اكثر من الف سنة.

هذا ما تعلمته من قاموس وكتب جاردنر وغيره من علماء المصريات مع الادراك التام انه حتى النطق المقدم بناء على حجر رشيد والادلة الاثرية التالية ينتمي في افضل الاحوال لفترة متأخرة من اللغة المصرية حيث ان اخر نصوص مكتوبة بالهيروغليفية والديموطيقية على معابد تعود للقرن الرابع قبل الميلادي بينما نُحت حجر رشيد في القرن الثاني قبل الميلاد … يعني بعد ٣ الاف سنة من بعض اقدم النصوص الهيروغليفية المعروفة. عشان تفهم الفرق كدة مثلا مع فارق التشبيه حاول تقرأ نص عربي من القرن الخامس مستعملا العربية التي تعرفها الان وأؤكد لك ان معظم النطق السليم والمفردات ستغيب عن قدرتك.

بس سيبك من ده كله لانه في النهاية الشو والمهرجان مش قصده التعليم والفهم بل الابهار والشعور بالكرامة والعزة والقوة والفخر بالاجداد وربما في هذا نجح كل النجاح ولكنه نجاح مثل نجاح المخدرات سيذوب بعد الاستيقاظ واحتياج الواحد لجرعات اكبر واكثر. ومعلش يا حاج جاردنر انت وكتابك اللي سهرني ليالي كتيرة عشان افهم الفعل والفاعل والمفعول والحروف المركبة … الخ الخ الخ وروح اسمع الاسطول.


26 نوفمبر — الواحد كان ياخد ادوية عشان يتعايش مع السلفيين من ناحية والقومجيين من الناحية التانية يقوم يطلع لك الفرعونيين من الناحية التالتة، خلاص الواحد ياخد ساتر واهو قدر الله ان يضرب الظالمين بعضهم ببعض، وتحيا مصر والله اكبر والعزة للعرب.


25 نوفمبر — سيتذكر الناس هذا العصر في مصر بالاغاني الاوبرالية باللغة المصرية القديمة التي لا يفهمها احد، والاحتفالات الباذخة باخراج نلفزيوني اعلاني مبهر بالاثار والمومياوات دون جمهور


21  نوفمبر — وفي الاشهر الثمانية الاولى من هذا العام:

– تعدت إيرادات قناة السويس المصرية ٤ مليار دولار 

– تعدت تحويلات العاملين المصريين بالخارج ٢١ مليار دولار 

(بيانات هيئة قناة السويس وبيانات البنك المركزي المصري)


21 نوفمبر — بعد انقطاع عدت للعمل على كتابي عن افغانستان واليوم قرأت في كتاب ضابط المخابرات الباكستاني محمد يوسف والذي كان مسؤولا عن تنسيق العمل مع المجاهدين أن القنوات الباكستانية كانت تنقل عشرة الاف طن من السلاح للمجاهدين الافغان في بدايات الثمانينيات ووصلت لأكثر من ستين الف طن في عام ١٩٨٧ وكان معظمها يأتي من الصين ومصر ثم من اسرائيل، ولم يكن الدور الاسرائيلي معروفا حتى بالنسبة ليوسف لفترة ما لانه لم يكن “من المقبول ان نقوم بالجهاد باسلحة اسرائيلية” وبدأت المخابرات الامريكية تشتري شحنات اسلحة ضخمة من مصر في ١٩٨٥. ويقول يوسف في ادعاءاته: “لن انسى ابدا اول شحنة من مصر فعندما فتحنا الصناديق وجدنا اسلحة مستعملة وصدئة ولا يمكن صيانة بعضها وتعود لعصر التسليح السوفيتي لمصر … وكانت هناك ٣٠ الف قذيفة هاون غير صالحة للاستخدام لانها فسدت بسبب ظروف التخزين السيئة كما يبدو، وشكونا للامريكان وقاموا باجراء تفتيش وتحسنت الشحنات المصرية بعد ذلك ولكن المجاهدين صاروا لا يثقون فيها.”

وفي ابريل ١٩٨٨ انفجرت عشرة الاف طن من المتفجرات والصواريخ المخصصة للمجاهدين الأفغان في مخزن المخابرات العسكرية الباكستانية، واستمرت الألعاب النارية القاتلة اكثر من يوم قُتل فيه مائة شخص وجُرح قرابة الألف، وكان وراء الانفجار صندوق صواريخ مصرية كانت مزودة على غير العادة بشمعات الاشعال وانفجر احداها وتسبب في حريق سرعان ما أدى لانفجارات متتالية، ولم يُعرف ابدا هل كان السبب اهمال ام تخريب قام به عناصر المخابرات السوفيتية او … .. وكانت هذه بداية نهاية الجهاد إذ أعلن السوفييت الانسحاب بعدها بشهر وقُتل رئيس باكستان الجنرال ضياء الحق بعدها بثلاث شهور ورحل الرئيس الأمريكي ريجان من البيت الابيض في نهاية العام وانتهت الحرب الباردة التي كانت الوقود الاصلي للجهاد الأفغاني. (ص. ٨٣ حتى ص. ٨٥ ثم ص. ٢٢٢ من كتاب “فخ الدب  ” The Bear Trap


20 نوفمبر — غارق في قراءة حكايات Ahmed Ezz Alarab  بكتابه المهم “طائر الطباشير” عندما لفتت نظري واحدة من رسومه البديعة التي تعبر بدقة عن الواقع الحالي لنظام القضاء. لدي الكثير لاقوله عن هذا الكتاب الجميل بعد ان انتهي منه. (طبعا اقصد القضاء الامريكي بمناسبة صدور حكم براءة الفتي المراهق الابيض ريتنهاوس الذي قتل شخصين اثنين في وسط مظاهرات السود ضد العنصرية في امريكا. بايدن ذات نفسه انتقد الحكم وان قال انه سيحترمه. مع كل “الاحترام” لكل القضاءات التانية بما فيها قضاء يسعى للتحقيق مع محام لانه ادعى كما هو حق كل محام ان تحقيقات النيابة كانت قاصرة.)


3 نوفمبر — امريكا وبريطانيا والسعودية والامارات اليوم طالبوا بعودة فورية للديمقراطية والحكومة المدنية والمؤسسات الانتقالية في #السودان واعلنوا دعمهم للاحتجاجات الشعبية ضد الانقلاب العسكري مطالبين برفع حالة الطوارئ والافراج عن كل المعتقلين السياسيين مؤخرا، ودعوا كل الاطراف للحوار (يعني الجيش وقوات الدعم السريع والقوى المدنية المختلفة.)

هذا بيان مهم ليس لانه صدر من الامريكان الذين يحتاج السودان لمباركتهم ورفع كامل لعقوباتهم وجذب لاستثماراتهم، وليس لانه صدر من بريطانيا المحتل السابق الذي وضع حدود السودان الحالية بشكل ما او باخر ودعم استقلالها عن مصر، بل لوجود السعودية والامارات فيه ومباركتهم له مما يعني (لو كانوا صادقين في اعلانهم) انهم سحبوا دعمهم للجنرالات وخصوصا حميدتي قائد ميليشيا الدعم السريع. فرصة امام الجنرال البرهان ربما ليحفظ ماء وجهه ويدخل في مفاوضات جدية عن طريق ما يسمى بلجنة الحكماء للتراجع عن الانقلاب وإيجاد مخرج للازمة الدستورية التي صنعها (الرجل علق بنودا عديدة في الدستور وبيان اليوم يطالب باحترامه كاملا بكل بنوده). الحل الاخر أو الاستمرار في الانقلاب سيكون معناه عزلة للنظام السوداني وللبلد لفترة لن تكون قصيرة.

ورابط البيان بالانجليزي https://www.state.gov/joint-statement-by-the-quad-for…/…


أول نوفمبر – ملاحظات عما جرى في مصر اليوم والأمس:

  • الناس مندهشة من حفلة اشهر مطرب تراب مصري وهو ويجز لأن عدد الحضور كان ضخما. الناس المندهشة دي مش عايشة معانا في مصر، واخرهم اغنيتين مهرجانات مشهورين زي بنت الجيران وعود البطل ولا يعرفون ان الشباب يستمعون إلى ويؤلفون موسيقى الكترونية ويبدعون في الراب والتراب وان فيه مغنيين هائلين (لا احبهم كلهم ولكني سمعتهم واستمتعت بهم) مثل مروان موسى ومروان بابلو وشاهين ومولوتوف عوفروتو بيعملوا عشرات الملايين من المشاهدات (من غير اي مبالغة ومثلا ويجز ومولوتوف عملوا اغنية اسمها دورك جاي عملت ٧٧ مليون مشاهدة على يوتيوب). حفلات المطربين دي بتجيب جماهير اكتر من هاني شاكر ومدحت صالح وغيرهم ممن انتهى عمرهم الفني والافتراضي. الانترنت غيرت صناعة الموسيقى ومحدش عاد مستني الاذاعة توافق على صوته عشان اذاعة الاغاني تذيع له اغنيتين او اتنين تلاتة موزعين كبار او ملحن مهم يهتموا بيها. خلاص نحن في عالم جديد (ليس عالم سعيد او احسن او اوحش ولو اني شايفه يعبر اكثر عما يجري في الحياة اكثر من تامر حسني وعمرو دياب وشيرين)
  • 2-   فيه ناس كتير النهاردة صورت ذبح رجل في الاسماعيلية في وسط النهار في وسط شارع زحمة وامام جمهور بالعشرات او اكثر وهي واقفة في مكانها مع كاميرات موبايلاتها وبتقول للموبايل وهي بتصور “يا مفتري” و “ايه ده؟” بينما القاتل بهدوء اعصاب وبطء يحز رأس القتيل ثم يسير بها مثل رجال داعش في شارع عام. زيهم الناس الذين صوروا سحل القاتل مجرورا من رجليه وقالوا في شريط صوت الموبايل “موتوه” و”لازم ينضرب”، وهم لا يختلفون كثيرا عن سائق التاكسي الذي اوقف سيارته ليشاهد ما يجري والاخر الذي ابطئ من سرعته وطفلته بجواره في السيارة واخذ ينظر للجثة ……… المهم ان كل الصحف قالت لنا ان مدير امن الاسماعيلية انتقل لمكان الحادث وان النائب العام امر بالتحقيق وان الجريمة (وفقا لموقع رقيع) كان دافعها الانتقام للشرف. أكيد الموضوع ده فيه مواضيع تستاهل الصحافة الكويسة والدراسات العميقة عن تأثير المخدرات والذكورة المعذَبة واللامبالاة الشعبية المتزايدة والاعتياد على الدم. شرف!! جاتكم القرف.
  • 3-   النهاردة محكمة مصرية للمرة الثانية رفضت ان يصور المحامون اوراق القضية التي تشمل الاتهامات والادلة على موكليهم الثلاثة علاء عبد الفتاح ومحمد اوكسجين ومحمد الباقر وصرحت فقط لهم بالاطلاع — يعني يروحوا يقروا ال ١٥٠٠ صفحة عند سكرتارية المحكمة مثلا –. المتهمين الثلاثة وهم محامي وصحفي وناشط وخبير في الانترنت والبرمجيات محبوسين “احتياطيا” بقالهم اكتر من سنتين ومتهمين بنشر اخبار كاذبة (علاء مثلا تهمته انه عمل ريتويت لتغريدة من سنة ٢٠١٩ ومحبوس تقريبا من ساعتها). خالد علي، محامي عبد الفتاح، قال لموقع مدى مصر إنه، وأحمد راغب، محامي الباقر، لم يتمكنا من مطالعة أوراق القضية منذ الجلسة الماضية، وانهما ًطلبا من هيئة المحكمة، ومن النيابة، الاطلاع على اﻷوراق كاملة، وتصويرها، وهو ما رفضته الجهتان، رغم عرض المحامين أن تستبعد النيابة أية أوراق لا ترغب في اطلاعهما عليها. آه وكمان المحامين طلبوا تمكينهم من زيارة موكليهم المحبوسين كونهم لم يستطيعوا الانفراد بهم منذ بدء الإجراءات الاحترازية في سجون مصر مع انتشار فيروس كورونا. محامين عايزين اوراق القضية وعايزين يقابلوا موكليهم بيفكروني بمشهد الممثل محمود المليجي في فيلم “إسكندرية ليه!” وهو يقول لموكله “وعايزني اكسبها”. مشهد مؤسف (اقصد طبعا المشهد السينمائي وليس المشهد القضائي.)

29  أكتوبر — في سنواتي الثلاث في السودان وحتى منتصف ٢٠١٠ كنت كلما صعب علي فهم أمر ما او احتجت لتحليل عميق لما يجري اذهب لمكتب الاستاذ محجوب محمد صالح مؤسس ورئيس تحرير صحيفة الأيام وادخن معه سيجارتين برنجي ثم نتحدث طويلا. ذهلت ساعتها عندما عرفت ان محجوب كان رجل سياسة وعضو في البرلمان السوداني في الخمسينيات في اول سنوات الاستقلال. كنت اعتقد انه في اواخر الخمسينيات من العمر وليس في الثمانين، بفضل متابعته الدؤوب ونشاطه الفائق وساعات عمله الطويلة. 

واستمر الرجل يمثل يالنسبة لي افضل اعضاء مجموعة قليلة الافراد تضم امثال منصور خالد في السودان وحسنين هيكل في مصر، ولكنه كان وما يزال برأيي اكثرهم استقلالية ونزاهة ومبدئية واقربهم للشارع واطيبهم قلبا واكثرهم تواضعا. 

اليوم سعدت بنبأ وجوده في (او على رأس) مجموعة صغيرة منتقاة من المعنيين بالشأن العام تم التوافق عليها من اجل حلحلة الموقف في السودان بعد انقلاب الجنرال البرهان وذلك من اجل محاولة التوصل لحل توافقي. لو نجحت يا سيدنا محجوب ساشتري علبتين برنجي واتوقف عن عدم التدخين واتي للاحتفال معك في اي مكان تحب في الخرطوم. نفس اللجنة محظوظة بوجود افراد مثل البروفيسور قاسم بدري ورجل الاعمال انيس حجار فيها، لهم كل التوفيق.


26  أكتوبر — لي اصدقاء كثيرين في #السودان منذ عشت هناك حوالي ثلاثة اعوام قبيل استقلال جنوب السودان. ومن اعز والطف الاصدقاء صاحب البسمة الدائمة والتفاؤل المزمن Faisal Mohamed Salih الذي كنت اتصل باصدقائنا المشتركين في زمن البشير لكي اطمأن عليه بعد اعتقاله والآن لا أعرف بمن اتصل وكيف وقد قطعت القوات المسلحة السودانية (أم قوات الانتشار السريع التابعة للجنرال حمدتي؟) كل الاتصالات كي اطمأن عليه بعد انباء عن اعتقاله. فيصل محمد صالح يعمل الان المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء حمدوك (هو ايضا معتقل) وطوال عمره كان من الصحفيين السودانيين المستقلين الهادئين العاملين باقصى جهدهم من اجل ان تكون بلاده اكثر سلما واقل عناء لابنائها وخاصة في المناطق المهمشة. فيصل محمد صالح هو بالنسبة لي ترمومتر لقياس شرعية وعدالة نظام الحكم في السودان ووجوده قيد الاحتجاز اشارة مهمة على ما يجرى الان في السودان الذي يعيش رابع انقلاب عسكري في تاريخه منذ استقلاله في منتصف الخمسينيات. في المرة الاولي استمر الحكم العسكري ست سنوات مع الجنرال عبود ثم في المرة الثانية استمر نحو ١٥ سنة مع الجنرال نميري ثم في المرة الثالثة استمر قرابة ٣٠ عاما مع الجنرال البشير … لا اعتقد ان الجنرال البرهان يمكنه الاستمرار ٣٠ شهرا ليس لان القوى المدنية ستتمكن من اسقاطه بالضرورة بل لان حلفاءه في الداخل والخارج سيتخلون عنه في الأغلب وسيستمر السودان في طريقه لمزيد من التفكك في قلب ازمة اقتصادية وسياسية واجتماعية طاحنة. سيخرج فيصل قريبا واتمنى ان تصافحنا ابتسامته المقيمة وان يكون على تفاؤله، فهذا وتلك هم رأسمالنا الوحيد. حبابك عشرة يا فيصل، واكتر.


20  أكتوبر — مصر كانت دولة مهمة فعلا في القرن العشرين وفي الاغلب بفضل مؤسساتها القديمة وافكارها وتحركاتها السياسية (بعض النظر كان التأثير ايجابي ولا لأ)، يعني صعب تلاقي حاجة في العالم الثالث او قضية اقليمية حصلت ما بين ١٩٢٠ و ١٩٩٠ مثلا مفيش لمصر دخل فيها.

انا مثلا باشتغل على كتاب عن افغانستان وكنت باقرا عن اهم زعماء الجهاد في الثمانينات عشان الاقي ان معظم الناس المهمة فيهم درسوا في الأزهر (عبد الرسول سياف وصبغة الله مجددي وبرهان الدين رباني) وحصلوا على درجات ماجستير ودكتوراه، وان الرابع المهم (قلب الدين حكمتيار) تحول للتيار الاسلامي متأثرا بافكار سيد قطب، وإن أول واحد ترجم كتب قطب للفارسية في السبعينيات كان رباني ذات نفسه اللي بقى رئيس افغانستان الشرعي بين ١٩٩٢ و ٢٠٠١.

ولو حودت على العرب الجهاديين اللي اثروا على افغانستان ح تلاقي في مقدمتهم الفلسطيني عبد الله عزام الذي درس في الازهر والذي ساهم في تجنيد بن لادن نفسه. وبعدين من مصر نفسها عدد مش قليل في اولهم الذراع اليمني لبن لادن الدكتور ايمن الظواهري، ورفيق الظواهري ثم خصمه السيد امام (دكتور فضل) صاحب المراجعات الجهادية الشهيرة …. وكثير غيرهم.

ومش عايز اقول لك على دور الدولة المصرية اللي استضافت المجاهدين ذات نفسيهم وسمحت بسفر المتطوعين وبحملات التبرع ولا عن دور النقابات والاعلام ومبيعات السلاح السوفيتي القديم الخ الخ الخ .

طبعا ده مثل ممكن ما يعجبكش بس اهو ده الموضوع اللي بشتغل عليه دلوقتي عشان الطبعة الجديدة المنقحة من كتابي عن افغانستان. طبعا ممكن تلاقي امثلة كتير على اهمية دور مصر في القرن العشرين لاسباب عديدة وبسبب مجهود وانجاز بناتها وابنائها سلبا وايجابا. 

ويظل الواقع اننا من اكتر من عشرين سنة واحنا سمعتنا واحوالنا ($#٪^&) (الفاظ محذوفة من باب الرقابة والتقيّة) وبالتأكيد محدش اصلا مهتم يتأمر علينا بل بالعكس الكل من حيث الدول في المنطقة وبراها كلهم نفسهم مصر تتحسن اقتصاديا وتستقر اكتر لانها لو اتدهورت ح تبقى مشكلة للكل وخصوصا اذا صارت مصدرا معتبرا للهجرة غير الشرعية. (طبعا اصحاب نظرية المؤامرة من كل الاشكال بيرفعوا ايديهم بسرعة هنا ويقولوا ما همة اللي بيكرهونا لا عايزينا نعوم ولا عايزين اننا نغرق وعايزين ان احنا نفضل عائمين بس على وش الميه ….. واللي فيه داء ما يبطلوش وديل الكلب الخ الخ الخ.)


16 أكتوبر — وشكت سيدة تركيا الاولى موهبة اينونو، والتي كان زوجها من كبار رجال الدولة بجوار الزعيم اتاتورك منذ مائة عام ثم رئيس البلاد بعده في نهاية الثلاثينات، من انها شعرت بانزعاج شديد من كشف شعرها وارتداء ملابس اوروبية، ولكنها اضطرت لهذا من اجل تركيا وزوجها (كان اتاتورك قد حظر كل اغطية الرأس وفرض ارتداء القبعة الغربية لموظفي الدولة وأعدم نحو ١٨ شخصا جرؤوا على ارتداء الطرابيش واغطية رأس اخرى مخالفة)…. وبعد ستين سنة شكت السيدة أمينة اردوغان زوجة الرجل الذي صار ومازال أهم سياسي في تركيا انها اضطرت لارتداء الحجاب بعد ان ضربها شقيقها في اطار مساعي اسرتها لتحجيبها. موهبة قالت هذا لابنتها التي ذكرته في حوار صحفي بينما صرحت امينة بهذا في مقابلة صحفية تراجعت عنها فيما بعد.



14 أكتوبر —  عبد الناصر عمل انقلاب واطاح بملكية حكمت مصر قرنا ونصف، وصدام وحافظ والقذافي قلبوا انظمة وقتلوا حلفاء سابقين وفتكوا بمعارضين وخلقوا اجهزة امنية وتبنوا خطط وقاموا بمغامرات ضخمة كثير منها بالغ الحماقة زي النهر العظيم والكتاب الاخضر وحرق الاكراد بالكيماوي وغزو الكويت وقصف المدنيين الخ ، اوغلوا في الدم ليصيروا زعماء ديكتاتوريين…. مين #قيس_سعيد!؟ كيف!؟ بجد!؟

#تونس

14  أكتوبر — زرت متاحف كتير جدا لكن في حياتي لم ار او اسمع في الواقع او على الانترنت عن متحف يدعي ان لديه في غرفتين فقط سيف النبي داوود وعصا النبي موسى وعمامة النبي ابراهيم واثر قدم النبي محمد في الحجر (وخاتمه وسيفه وعباءته واجزاء مختلفة من لحيته) وسيف علي ورداء فاطمة وجبة الحسين … وطبعا تذكرة دخول المتحف وما حوله ب ٢٥ دولار !


13 أكتوبر — الحكومة السعودية احرجت ادارة الرئيس ترامب لما اعطته ثلاث معاطف فرو من جلد النمر والفهد وهي حيوانات محمية مجرم استعمال فرائها في امريكا، ولما ابدى محام في البيت الابيض تخوفه من المخالفة القانونية، تجاهله ترامب ولم يعلن تلقيه للهدايا واحتفظ بالفراء، ثم عندما صادرتها الادارة الحكومية المعنية بهذه المسألة بعد خروجه من البيت الابيض اكتشفت ان الفراء مزور ولا جلد نمر ولا جلد فهد … مين بقى اللي خدع ومين اللي انخدع. هناك تاجر ما في مكان ما لهف شويةً ملايين وموظف ما في القصر الملكي سيقصون رأسه. 


13  أكتوبر — ياللهول !! اول مرة اشوف باذنجان وكوسة مجففة .. اكل يمتع العين


12  أكتوبر — لسلطان ظل الله في الأرض، يأوي إليه كل مظلوم (نقش على مدخل الباب العالي او القصر الامبراطوري العثماني في إسطنبول)

تعليق: عظيم وماذا اذا صار السلطان ظالما!!


9 أكتوبر–  ساعات الواحد يفكر ان الواجب الاخلاقي بتاع كانط وان الواحد يعامل كل الناس زي ما بيحب يتعامل هو املنا الوحيد (طبعا طبعا انا راجل متغربن وكان ممكن استند على اللي معظم الاديان نصحت به وهو المساواة وان يحب الواحد لاخيه ما يحب لنفسه الخ) … بس معظم الساعات بقيت افكر انه احسن نقول للاغنياء واصحاب السلطة ان الفقراء والمهمشين والمسحوقين لو فضلوا كدة ح يفشخوكم ويطلعوا عينكم ويسحلوكم في الشوارع (ببالغ ساعات عشان اخوفهم) … وبعدين اكتشفت ان الكلاب بيسمعوا الكلام ده يروحوا يشتروا سلاح اكتر ويعلوا اسوار بيوتهم ومناطق معيشتهم لفوق اكتر ويحطوا فوقيها اسلاك مكهربة وكاميرات.. اقوم ارجع افكر في كانط وهكذا تضيع الايام .. (طبعا لا عزاء للحتمية التاريخية والعدالة الالهية والمادية الجدلية واللينينية الستالينية ونهاية التاريخ الليبرالية الخ)


8  أكتوبر–  في ٢٨ مارس ١٩٥٤ بايعاز من عبد الناصر نظمت هيئة التحرير مظاهرات ضخمة في القاهرة تهتف “لا للديمقراطية” وتنادي ببقاء مجلس قيادة الثورة العسكري. وفي ١١ سبتمبر ٢٠٢١ سيّر الطالبان مظاهرة نسائية في كابول تهتف ضد التعليم المختلط وضد رحيل النساء من افغانستان خوفا من الطالبان. لا اشك إنه سار في كل من المظاهرتين مؤمنون بهذه الشعارات، ولكن كما اعترف عبد الناصر لخالد محي الدين وكما توفرت دلائل في الكتب والدراسات التاريخية، فبدون سماح وتمويل ودعم مؤيدي عبد الناصر لم تكن تلك المظاهرات لتحدث. وينطبق هذا ايضا على حالة الطالبان فلا شك ان هناك نساء تدافعن عن ختان النساء وعن بقائهن في البيت ويرفضن التعليم المختلط الخ ولكن بدون دعم الطالبان وفقا لتقارير صحفية جيدة لم تكن هذه المظاهرة لتخرج.

ولا يعني هذا ان هناك اوجه تشابه ايدولوجية بين عبد الناصر والملا عبد الغني برادار ولكن ان الحشد واللعب السياسي عابر للايديولوجيات وان حتي اكثر الديكتاتوريين فردية يحتاج الجماهير في لحظة ما قبل ان يدفعها بقسوة لتختبئ ويغلق المجال العام.



8  أكتوبر — اتصل وزير الدفاع المارشال اوستينوڤ بالهاتف في ١٤ مارس ١٩٧٩ مع كبير المستشارين العسكريين السوڤييت في افغانستان الجنرال جوريلوڤ، وأصدر له أمرا قصيرا: “جندوا وسلحوا الطبقة العاملة في افغانستان.” جاء الأمر الخطير بعد تمرد قسم كبير من فرقة تابعة للجيش الافغاني في هيرات وبعد اقل من عام من استيلاء الشيوعيين على الحكم في كابول عن طريق انقلاب عسكري. ورد جوريلوڤ: “تمام.” وكان اوستينوڤ في الاغلب واثقا ان مرؤوسه سينفذ الأمر العسكري الصريح، أما جوريلوڤ فلم يفكر حتى في طريقة واجراءات التنفيذ لأن الأمر كله كان مستحيلا نظرا لعدم وجود هذه الطبقة العاملة في افغانستان.

ليونيد بوجدانوڤ، “الكراسة الأفغانية”، مذكرات قائد كي چي بي في كابول، ص. ٢٨٨


7  أكتوبر — وسألت صديقي الوزير السابق في كوستاريكا عن كيف تعاملت الحكومة مع القطاع الامني والجيش في هذه المسألة؟ ، فنظر لي باندهاش وقال: “أي جيش؟” فقلت: “الجيش، جيشكم، ما تتحدث عنه قضية حدود وأمن؟” فضحك وهو يقول: “ليس عندنا جيش، تم الغاء الجيش منذ ١٩٤٨ وليس لدينا سوى قوات شرطة لحفظ النظام العام ومكافحة الجرائم.” بلاد عجيبة حقا!


7 أكتوبر —  كابول قبل وبعد ١٥ اغسطس ٢٠٢١


5 أكتوبر — استمع اليوم منذ الصباح إلى همايون سخي عازف الرباب الافغاني الاستثنائي وانا اعمل في الطبعة الثانية من كتابي عن افغانستان. وكنت ابحث عن تطورات الجامعات والمعاهد العلمية في كابول في العقدين الاخيرين عندما طالعتني هذه الصورة لمجموعة من الأفغان كلهم على متن طائرة قطرية واحدة اقلعت من كابول أمس في طريقها الى البرتغال. نحو مائة طالب واستاذ في معهد الموسيقى الوطني الأفغاني حصلوا علي حق اللجوء هناك. الصورة الثانية من المعهد لمقاتلين طالبان وسط الالات الموسيقية. الطالبان اغلقوا المدرسة ويقفون عليها حراسة (ربما تفر الالات بدورها). منذ ايام قليلة وصل فريق تصميم الروبوت الافغاني الى المكسيك بينما فريق كرة القدم النسائي الافغاني صار في البرتغال ايضا.

الالاف من الشباب والفنانين والكتاب والناشطين والطلبة واساتذة الجامعات والمهنيين فروا مع وصول الطالبان الى كابول في منتصف اغسطس. لا يمكن لا حد ان يلومهم على سعيهم لحياة افضل من وجهة نظرهم ولا تبدو الاشارات المبدئية من جانب الطالبان مشجعة باي شكل حيث ما زالت مدارس البنات مغلقة وتحولت وزارة شؤون المرأة الى وزارة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر (بما فيه تغيير اللافتة.)

الطالبان احد عوامل هذه المأساة التي تجعل نخبا مثل هذه ترحل وبسرعة فائقة. يمكنك ان تسمي هذه النخب متغربنة لو كنت تقليديا واحببت ان تسميهم هكذا ولكنهم ينتمون لتاريخ وواقع وحاضر افغانستان التي تملك تراثا موسيقيا قديما للغاية كما ان افغانستان ايضا لها تاريخ قوي من الدفاع عن حقوق واستقلال البشر ضد القمع وضد هيمنة الطالبان ذاتهم او الشيوعيين من قبلهم او او او كما ان افغانستان وخاصة مراكزها الحضرية تغيرت كثيرا في اخر عشرين سنة.

ولكن من العوامل المهمة للغاية في وقوع هذه المأساة الفشل الامريكي والخارجي في ايصال افغانستان لاستقرار سياسي يسمح للطالبان بصفتهم العنصر الباشتون المحافظ بان يكون لهم نصيب في السلطة دون هيمنة وسيادة، هذا الفشل الامريكي تسبب في قتل الاف المدنيين في غارات جوية واصر علي عدم الادماج والتفاوض ثم فجأة في ٢٠١٨ وعلي يد ترامب قرر تسليم البلاد للطالبان مرة اخرى. الحل المثالي الوحيد ربما هو ان يرفع الجميع يدهم عن افغانستان ويتركوها لاهلها ولكن هذا كلام ساذج وساكت، فباكستان والصين والهند وروسيا لن ترفع يدها وكذلك ايران وقطر والامارات … كما انك لا تعيث فسادا في بلد عشرين سنة وتنفق تريليون دولار وتقتل عشرات الالف ويُقتل لك الالاف ثم تغسل يديك من الموضوع كله وتقول: “خلاص مش لاعب” .


3  أكتوبر – الحمد لله انتصرنا على قوى الشر اللي كانت عايزة تدخلنا في “الفوضى الخلّاقة” وبعون الله ماشيين في “الفوضى المدمرة”.


3 أكتوبر — مصطلح “التدمير الخلاق” طلع من ناس درست الحداثة وتطور علاقتها بالعمران والمدينة والمؤسسات المادية والاجتماعية وخصوصا في الغرب ثم بعده في الدول التي حدثت بجد، وهو يعني ان القديم يجب ان يختفى ليحل جديد محله وان الخلق يتطلب ازاحة وتكسير القديم (وعشان تعمل عجة تكسر البيض والكلام ده كله)، وانه لا هوادة ولا رحمة في هذا التحطيم الذي تباشره الدولة وقوى السوق والقوى الاجتماعية الاخرى في شد وجذب. ولا علاقة كبيرة لهذا ب “التدمير الهدّام” الذي يجري في بلادنا يوميا حيث صارت قيمة اشياء وعلاقات كثيرة (مبنى، شارع، مؤسسة اجتماعية، مبدأ اخلاقي، عرف، …) خاضعة تماما لترتيبات وافضليات شبكات السلطة ومؤسسات الأمن واعتبارات السوق


3 أكتوبر — المذيع قال للمسؤول الكبير: يعني حضرتك مش ح تاخدوا حاجة من حديقة الاسماك؟ قام المسؤول قاله له: لا طبعا حتفضل اثر مصري مهم ودي بتاع تسع فدادين ونص، وبس عشان الناس تعرف تزورها محتاجة كافيهات ومطاعم وتركن فاحنا بنتكلم على نص فدان عشان المشروع المهم ده ومفيهوش شجر اصلا ولا حاجة اثرية، يقوم المذيع يرد يقوله: لا نص فدان ده يعني نسبة كدة صغيرة يعني، يرد المسؤول: احنا عمرنا ما نهد اثر او نكسره ابدا وما تصدقش وسائل التواصل الاجتماعي، فالمذيع يهز راسه ويقول: كويس ان احنا اطمنا واحنا شايفين انجازاتك وقصر البارون والمطاعم والكافيهات اومال الناس ح تقعد ازاي شوية في المكان وتركن فين والبلد قاعدة تهتم بالاثار والحاجات القديمة، فالمسؤول قاله: حضرتك مذيع مهم ومتابع كل الانجازات واصلا الحديقة مفيهاش سمكة واحدة، والمذيع مصمص شفايفه: ههههههههه مع ان اسمها حديقة الاسماك. الله يرحم الفنانين الشعبيين اللي عرفوا ديتها وكما قال مؤلف اغاني مطربنا العظيم عدوية: “ياراسى راسى من غير مراسى ، والقسوة مرة والمر قاسى، وجينا نبعد قالولنا نقعد، وجينا نقعد شدوا الكراسى.”


2  اكتوبر — اثناء عملي بالصحافة في الولايات المتحدة في التسعينيات اصبت عددا من السفراء العرب بالملل بسؤالي المتكرر لهم (في بدايات عملي) عن السبب في عدم وجود لوبي عربي يدافع عن القضايا العربية، ولاشك ان السفير الجزائري رمضان العمامرة والاردني مروان المعشر والمصري احمد ماهر واليمني عبد الوهاب الحجري ومسؤول الاعلام السعودي عادل جبير، جمعيهم اشفقوا على سذاجة هذا الصحفي المصري الشاب (نسبيا حيث كان كل الصحفيين العرب انذاك في الخمسينيات ونازل)، ولكنهم جميعا كانوا مهذبين الحقيقة فلم يظهروا مللهم ولا دهشتهم من سذاجتي المفرطة. كنت ساذجا بسبب ما تعلمته في المدارس وما سُمح لنا بقرائته وغياب اي فهم للسياسة الحقيقة في ارض الواقع او فيما يجري من حولنا في بلادنا وضحالة الصحافة واجهزة الاعلام الخ. تذكرت كل هذا وانا اقرأ تغطية الصحافة الامريكية لفضيحة الملياردير الامريكي توم باراك وهو صديق وحليف مقرب للرئيس الامريكي السابق ترامب وتم القبض عليه بتهمة العمل بشكل غير مشروع لصالح دولة الامارات العربية.

لكل الدول العربية لوبيات (جمع lobby او جماعة ضغط) في واشنطن ولكنها تعمل لصالح الانظمة والحكومات التي كثيرا ما تتعارض مصالحها الحقيقية مع مواقفها المعلنة وعادة مع مصالح اغلبية شعوبها، وتتألف هذه اللوبيات عادة من شركات ضغط مسجلة لدى الحكومة الامريكية ثم ممثلي دول اخرى علاقتها طيبة بالولايات المتحدة (يعني مثلا من الثمانينيات والتسعينيات تمثل اسرائيل مصالح عدة دول عربية بقوة في الكونجرس في مواضيع معينة) ثم شركات السلاح والنفط.

وتفوقت الامارات التي انفقت اكثر من ١٣٠ مليون دولار في اخر عشر سنين فقط في مضمار انشطة الضغط في واشنطن حيث توسعت خارج شركات الضغط الاحترافية وخارج الضغط القادم من شركات السلاح وضمت ايضا افرادا نافذين في الحملات السياسية واعضاء كونجرس ورجال اعمال ثم مراكز بحثية مثل معهد الشرق الاوسط ومعهد واشنطن لدراسات الشرق الادني (المؤيد لليمين الاسرائيلي عادة) ومعهد الاعمال الامريكي (الممثل لافكار اليمين الجمهوري) ومركز الدراسات الدولية والاستراتيجية الخ بل وصارت تنافس اسرائيل في الدفاع عن مصالح انظمة عربية بعينها.

اتحدث هنا عن واشنطن فحسب والتأثير على السياسات الرسمية ولكن مصارين السياسية الامريكية اوسع واعقد بكثير وفيها تقيم جماعات اللوبي والضغط القوية عن حق وليست تلك التي تنفق المال فحسب.


2 أكتوبر —  بعد ان انتهيت من قراءة “حرب المئة عام على فلسطين” لرشيد خالدي صرت مقتنعا بان حل الدولتين القوميتين (لليهود والفلسطينيين) صار مستحيلا تماما ولن يؤدي اذا حدث سوى لتكرار نموذج قطاع غزة في الضفة الغربية. ستكون هذه الدولة، ان صارت، عبارة عن مناطق مسورة منتقصة السيادة منفصلة عن بعضها البعض ومحرومة من السيطرة على اي حدود دولية او على اجوائها، وتشارك الدول المجاورة اسرائيل في ابقاء سكانها الفلسطينيين داخل اسوارها الحصينة خاضعين لنظم مراقبة الكترونية معقدة تضمنها وتقوم على تكاليفها دول غربية وعربية. 

وستحصل هذه “الدولة” على علمها وتمثيلها الدبلوماسي ومقعدها الاممي الخ الخ مثلما السلطة الفلسطينية الان او حتى حكومة حماس التي لا يتعدى دورهما السيطرة على الفلسطينيين وضبط امنهم لصالح النخبة المستفيدة ولصالح اسرائيل (حتى مع وجود مناوشات عنيفة شبه عديمة الاثر من جانب حماس لا مرد لها سوى الاحساس ببعض قدرة متوهمة واسترداد بعض كرامة مفقودة).

النضال من اجل الكرامة والحقوق والمواطنة سيتطلب التخلي عن حلم الدولة الفلسطينية الذي يبدو انه تضعضع بالفعل بداية بالتخلي عن اوهام السلطة القائمة وعن هذه السلطة ذاتها. هذا طريق طويل ستقاومه اسرائيل وخاصة يمينها الغالب وستعرقله النخبة الفلسطينية المستفيدة ماديا، ثم الى حد اقل تلك القلة العائشة في احلام دينية او قومية صارت منبتة الصلة بالواقع والسياسة.

#كتب_وكتابات



اول أكتوبر — #نزهة_يوم_الجمعة

قبل ان يأتي الشتاء ذهبت لغور العسّال


أول أكتوبر — “كيف يمكن استيعاب حالة التعفن العام والفوضى العارمة، التي تجعل بعض الضباط يفقدون رشدهم تدريجيا، في تدهور اخلاقي ومهني؛ من جرّاء اللجوء الآلي إلى التعذيب والقتل، وينحطون إلي هذا المستوى غير المعقول من القسوة؟ 

وكلما انحدر هؤلاء في هاوية الوحشية والخسة؛ كلما تدهورت قدراتهم العسكرية الحقيقية، وتدنت امكانياتهم في المواجهة الفعلية مع عدوٍ واحدٍ على أرض معركة حقيقية، وأمام جنود منظمين مُحكمي القيادة، ويطلقون نيرانا حقيقية.” —- مقتبس من كتاب الكولونيل برودينثيو جارسيا الصادر في مدريد عام ١٩٩٥ بعنوان “دراما ان يحكم العسكر انفسهم” عن سنوات الحكم العسكري المطلق في الارجنتين من ١٩٧٦ حتى ١٩٨٣ والذي ادي بين ما ادي الى حرب الفوكلاند والهزيمة فيها. للأسف لا اعرف له له ترجمة مكتملة عن الاسبانية التي نُشر بها.

El drama de la autonomía militar de Prudencio García

Madrid, Alianza editorial, 1995

تابعني

القائمة البريدية

أرشيف المدونة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *